سهلة لثلاثي الصدارة وبرشلونة لمتابعة السير المستقيم… ونابولي يواجه باليرمو بايرن يستهدف استعادة فارق مريح مع دورتموند… وسان جيرمان يتأهّب لبدء الاحتفالات

يدخل برشلونة الخط المستقيم الأخير قبل تتويجه منطقياً بلقبه الرابع والعشرين في الدوري الإسباني لكرة القدم، عندما يستقبل خيتافي المتواضع اليوم في المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

فقبل 10 مراحل على انتهاء موسم «الليغا»، يتصدر الفريق الكاتالوني الترتيب بفارق 8 نقاط عن أتلتيكو مدريد الذي يستقبل ديبورتيفو لاكورونيا الثالث عشر السبت، و12 نقطة عن غريمه التاريخي ريال مدريد الذي يحل على لاس بالماس الخامس عشر الأحد.

ولا يبدو أن أحداً باستطاعته الوقوف بوجه مد النادي الكاتالوني الذي يواصل زحفه نحو تكرار سيناريو الموسم الماضي وإحراز ثلاثية الدوري والكأس المحليين ومسابقة دوري أبطال أوروبا، والتتويج في الدوري للمرة الثامنة في آخر 12 عاماً.

وبلغ فريق المدرب لويس إنريكي نهائي الكأس أيضاً حيث يلتقي إشبيلية، فيما قطع شوطاً كبيراً نحو الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا بعد فوزه خارج قواعده على آرسنال الإنكليزي 2-0 في ذهاب الدور الثاني، علماً بأنه سيلتقيه إياباً الأربعاء المقبل.

ويأمل برشلونة تعزيز رقمه القياسي التاريخي في إسبانيا والبالغ 36 مباراة على التوالي من دون خسارة.

راحة في وقتها

وعاش برشلونة أسبوعاً هادئاً، ولأول مرة في 2016 لم يخض مباراة منتصف الأسبوع، فتوجه مهاجموه البرازيلي نيمار إلى بلاده للاحتفال بعيد ميلاد شقيقته، والأوروغوياني لويس سواريز إلى زملائه السابقين في ليفربول الإنكليزي، وظهر الأرجنتيني ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم على الحدود مع أندورا.

وسيلتئم الثلاثي «MSN» مجدداً بعد غياب نيمار الموقوف عن الفوز الأخير ضد إيبار 4-0.

أتلتيكو يعوّل على غريزمان

وفي المباراة الثانية، يعول أتلتيكو مدريد على تألق مهاجمه الفرنسي أنطوان غريزمان العائد إلى مستوياته 15 هدفاً في الدوري لتخطي ديبورتيفو والتمسك بالمركز الثاني.

تركيز ريال على الأبطال

أما ريال مدريد فيصب تركيزه على مسابقة دوري الأبطال وقد بلغ ربع النهائي بعدما كرر فوزه على روما الايطالي 2-0 و2-0 .

وقال مدرب ريال الفرنسي زين الدين زيدان: «الوضع معقد لأن مركزنا صعب في الدوري . يدرك اللاعبون أنه علينا قبل كل شيء انتزاع المركز الثاني».

وقد يلجأ زيدان إلى بعض التغييرات لإراحة لاعبيه المرهقين، مع الانتباه الى حالة لاس بالماس الفائز في مبارياته الثلاث الأخيرة.

ويعول زيدان كالعادة على هدّافه البرتغالي كريستيانو رونالدو صاحب رباعية خلال الفوز الكبير على سلتا فيغو 7-1 السبت الماضي، ليرفع رصيده الى 27 هدفاً في الدوري وينتزع صدارة ترتيب الهدافين من سواريز 25 .

مباريات أخرى

وفي صراع على المركز الرابع، يستقبل إشبيلية الخامس فياريال الرابع الذي يتفوق عليه بثماني نقاط.

واللافت في مشوار إشبيلية هذا الموسم أنه لم ينجح في تحقيق أي فوز خارج أرضه، لكنه خرج فائزاً 12 مرة على التوالي في ملعبه.

وفي باقي المباريات، يلعب السبت سلتا فيغو مع ريال سوسييداد، ورايو فايكانو مع ايبار، والأحد ليفانتي مع فالنسيا، وأتلتيك بلباو مع ريال بيتيس، والاثنين غرناطة مع إسبانيول.

الدوري الإيطالي

يختتم نابولي الثاني المرحلة بحلوله ضيفاً على باليرمو، حيث يأمل فريق المدرب ماوريتسيو ساري تحقيق فوزه معولاً على هدّافه الأرجنتيني غونزالو هيغواين صاحب 26 هدفاً في 28 مباراة.

وقال ساري عن هيغواين: «هو من فئة مختلفة، على غرار ميسي في برشلونة وكريستيانو رونالدو في ريال مدريد. لسنا على نفس المستوى مع برشلونة وريال لكنه على نفس المستوى مع ميسي ورونالدو».

أما اللاعب الدولي الأرجنتيني الذي سجل 17 و18 هدفاً على التوالي في أول موسمين مع الفريق الجنوبي فقال عن ساري: «هو بمثابة والد لي. يشدد على نقاط ضعفي، وقال لي مباشرة رأيه بطريقة لعبي، الإيجابيات والسلبيات».

وتتركز الأنظار على مواجهة أودينيزي مع روما، بعد تحقيق الأخير 7 انتصارات متتالية إثر قدوم المدرب لوتشانو سباليتي بدلاً من الفرنسي رودي غارسيا المقال من منصبه.

ويستقبل إنتر ميلان الخامس بولونيا التاسع، ويحل ميلان السادس على كييفو العاشر بعد أن جمد ساسوولو نتائجه الايجابية واسقطه 2-0 الأحد الماضي.

وفي باقي المباريات، يلعب السبت إمبولي مع سمبدوريا، والأحد كاربي مع فروزينوني، فيورنتينا مع فيرونا، جنوى مع تورينو، لاتسيو مع أتالانتا.

الدوري الألماني

سيكون بايرن ميونيخ حامل اللقب والمتصدر مضطراً لاستعادة توازنه عندما يستقبل فيردر بريمن الثالث عشر السبت في المرحلة السادسة والعشرين في الدوري الألماني لكرة القدم، في ظل مطاردة بوروسيا دورتموند الذي يخوض مواجهة صعبة مع ضيفه ماينتس الأحد.

ومُني بايرن بخسارة مفاجئة أمام ماينتس نفسه في الجولة قبل الماضية أتبعها تعادله في قمة الدوري مع دورتموند من دون أهداف، فأصبح الفارق 5 نقاط بين الغريمين.

هيمن الفريقان على البوندسليغا منذ بداية العقد الحالي، فبايرن ميونيخ أحرز اللقب أعوام 2010 و2013 و2014 و2015 وحل وصيفا في 2012 وثالثاً في 2011، فيما توّج دورتموند في 2011 و2012 وحلّ وصيفاً في 2013 و2014.

ويريد الفريق الأحمر الذي يشرف عليه لآخر موسم الإسباني بيب غوارديولا قبل انتقاله إلى مانشستر سيتي الإنكليزي، أن يصبح أول فريق يحرز اللقب أربع مرات على التوالي.

لكنّ أحد هدّافي الفريق توماس مولر قال: «نعرف أنّ اللقب لم يحسم بعد. لا نريد أن يتقلص فارق النقاط الخمس، وأنا مقتنع بأنّ ذلك لن يحصل، لكن هناك بعض العقبات أمامنا».

وينافس بايرن على ثلاث جبهات حيث وصل إلى نصف النهائي الكأس المحلية يلتقي بريمن في 19 نيسان المقبل ، كما أنّه قطع شوطاً هاماً نحو ربع نهائي دوري أبطال أوروبا بتعادله ذهاباً على أرض يوفنتوس الإيطالي 2-2.

وفي وقت يشعر فيه بايرن بالضغط، تطوّر بريمن في الآونة الأخيرة، وارتقى إلى المركز الثالث عشر بعد فوزين على التوالي على باير ليفركوزن وهانوفر.

ويشكّل الثنائي البولندي روبرت ليفاندوفسكي 23 ومولر 17 قوة ضاربة في هجوم بايرن، فيما يعوّل بريمن على هدّافه «العجوز» البيروفي كلاوديو بيتزارو 37 عاماً صاحب 11 هدفاً هذا الموسم و5 في المباريات الثلاث الأخيرة.

ويقف بيتزارو على بعد هدف واحد من الرقم القياسي في النادي 101 هدف وسيكون مناسباً القيام بذلك في ملعب «أليانز أرينا» بعد أن حمل ألوان بايرن في فترتين مختلفتين بين 2001 و2007 وبين 2012 و2015.

وفي المباراة الثانية، يواجه دورتموند ماينتس القوي والفائز خمس مرات في مبارياته السبع الأخيرة ما رفعه إلى المركز الخامس على بعد نقطة من شالكه الرابع، الذي يفتتح المرحلة الجمعة على أرض هرتا برلين الثالث والذي يتقدمه بنقطة في مباراة نارية.

ويعود مدرب دورتموند الحالي توماس توخيل لمواجهة فريقه القديم المنتعش من الفوز على بايرن 2-1 في الجولة قبل الماضية قبل تعادله مع دارمشتات، علماً بأنّ لاعبي المدرب مارتين شميدت نجحوا بالتغلب على بايرن ليفركوزن وشالكه في الأسابيع الأخيرة.

ويستأنف الغابوني بيار إيميريك أوباميانغ هدّاف دورتموند منافسته على صدارة ترتيب الهدافين مع ليفاندوفسكي إذ يتخلف عنه بهدف.

ويطمح باير ليفركوزن للعودة إلى مكانته الطبييعة عندما يستقبل هامبورغ الأحد.

وكان باير ليفركوزن سقط أمام ضيفه بوروسيا دورتموند صفر-1 ومضيفه ماينتس 1-3 وضيفه فيردر بريمن 1-4 ، قبل ان يفلت من هزيمة رابعة على التوالي بتعادله مع مضيفه اوغسبورغ 3-3 بعد ان تقدم الاخير بثلاثية نظيفة.

كما خرج باير ليفركوزن من مشواره الأوروبي في دوري أبطال أوروبا بعد أن حلّ ثالثاً في مجموعته خلف برشلونة الإسباني وروما الإيطالي، وشارك في الدور الثاني من الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» وتأهل على حساب سبورتينغ لشبونة البرتغالي 1-0 ذهاباً و3-1 إياباً إلى ثمن النهائي حيث سيواجه فياريال الإسباني في 10 و17 الحالي.

وبعد تأهله لأول مرة في تاريخه إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، يحلّ فولفسبورغ السابع على هوفنهايم قبل الأخير.

ويقدّم الثنائي الدولي يوليان دراكسلر وأندري شورلي أداءً طيباً مع الفريق الأخضر، إذ مرّر الأول كرة هدف الفوز للثاني في مرمى خنت البلجيكي الثلاثاء في إياب ثمن نهائي المسابقة القارية، لكنّ دراكسلر يحوم الشك حول مشاركته بعد إصابته بقدمه.

وفي مواجهة أخرى، يعوّل شالكه أمام هرتا برلين على رصيده الإيجابي إذ لم يخسر في آخر أربع مباريات، وهي أفضل سلسلة للفريق الأزرق منذ استلام المدرب الجديد أندريه برايتنرايتر مهامه مطلع الموسم.

من جهته، لم يخسر هرتا في آخر 7 مباريات على الملعب الأولمبي في العاصمة، تلقّى فيها هدفين فقط وهي أطول سلسلة في البوندسليغا هذا الموسم.

وفي باقي المباريات، يلعب السبت بوروسيا مونشنغلادباخ مع أينتراخت فرانكفورت، هانوفر مع كولن، دارمشتات مع أوغسبورغ، إينغولشتات مع شتوتغارت.

الدوري الفرنسي

يخطو باريس سان جيرمان خطوته قبل الأخيرة لإحراز لقبه الرابع على التوالي في الدوري الفرنسي لكرة القدم عندما يحلّ ضيفاً على تروا الأحد في المرحلة الثلاثين.

ويتصدّر سان جيرمان الترتيب برصيد 74 نقطة، بفارق شاسع يبلغ 23 نقطة عن موناكو أقرب منافسيه.

ويحتاج فريق العاصمة الفرنسية إلى أربع نقاط فقط من مبارياته التسع الأخيرة لحسم اللقب المحلي والتفرغ لمشواره في دوري أبطال أوروبا حيث بلغ الأربعاء الدور ربع النهائي على حساب تشيلسي الإنكليزي.

وكان من الممكن أن يحسم سان جيرمان اللقب في هذه المرحلة لكنه أهدر خمس نقاط في المرحلتين السابقتين بخسارته أمام مضيفه أولمبيك ليون 1-2 وتعادله سلبياً دون أهداف مع ضيفه مونبلييه.

وتبدو النقاط الثلاث للسويدي زلاتان إيبراهيموفيتش ورفاقه في المتناول إذ من غير المتوقع أن يحقق تروا أي مفاجأة، خاصة وأنه يتذيل الترتيب برصيد 14 نقطة فقط، ومسألة الوقت هي التي تجمعه فقط مع سان جيرمان، الأول للهبوط والثاني للاحتفاظ باللقب.

وتتخطّى طموحات فريق المدرب لوران بلان اللقب الفرنسي، إلى الدخول بقوة في منافسة الفرق الأوروبية الأخرى على لقب دوري الأبطال، حيث جدّد الأربعاء فوزه على تشيلسي 2-1 بعد تألق إيبراهيموفيتش الذي مرّر كرة الهدف الأول ثم سجّل الثاني.

ويحلّ أولمبيك ليون الثالث برصيد 45 نقطة ضيفاً على رين الأحد ساعياً إلى تشديد الضغط على موناكو أملاً في التقدم تدريجياً وانتزاع المركز الثاني منه والمؤهل مباشرة إلى دوري أبطال أوروبا.

وحقق ليون فوزاً ساحقاً على ضيفه غانغان 5-1 في المرحلة السابقة.

ويلعب اليوم لوريان مع أولمبيك مرسيليا، وغازيليك أجاكسيو مع كان، وغانغان مع سانت إتيان، ومونبلييه مع نيس، وباستيا مع ليل، وتولوز مع بوردو، في حين يلتقي الأحد نانت مع أنجيه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى