نشاطات اقتصادية

أقرت لجنة الصحة النيابية إنشاء قاعدة للبصمات الوراثية ومخزن لحفظ الآثار والعينات الحيوية في جلسة عقدتها قبل ظهر أمس في المجلس النيابي برئاسة النائب عاطف مجدلاني وحضور النواب: طوني أبو خاطر، رياض رحال، بلال فرحات، علي المقداد ويوسف خليل، واعتذر النواب: قاسم عبد العزيز، ناجي غاريوس، ميشال موسى، عاصم عراجي. كما شارك في الجلسة رئيس مكتب المختبرات الحديثة في قوى الأمن الداخلي النقيب هاني كلاس ورئيس فرع الخدمة والعمليات في شرطة بيروت المقدم إيلي كلاس، وعن المديرية العامة للتجهيزات النقيب فراس شحادة، ومثل وزارة العدل القاضي حسن الشافي ويوسف الزين.

أوضح المكتب الإعلامي لوزير الاتصالات بطرس حرب أنّ فقرة جاءت في البيان الرد أول أمس على ما طرحه الوزير السابق نقولا صحناوي عن أنّ التمديد لشركتي الخليوي ورد «من خارج جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء»، والصحيح أنّ مشروع تمديد عقدي شركتي الخليوي طرح في آخر يوم من فترة العقد، الأمر الذي لم يترك مجالاً للوزراء للنقاش أو للتدقيق في التعديلات المقترحة، فهذا ما اقتضى توضيحه.

أصدر رئيس الصندوق المركزي للمهجرين العميد نقولا الهبر قراراً خاصاً ببلدة بريح الشوفية من ضمن سلسلة قرارات مرتبطة بقرى المصالحات، أعطى فيه الأولوية لإنجاز معاملات بريح كأفضلية أولى في المرحلة الراهنة. وعهد إلى المهندس في الصندوق أسامة مومنة متابعة ما تبقى من ملف هذه البلدة بالتفاصيل المحيطة به، وتنفيذ مضمون القرار. وطلب من جميع الإدارات تسهيل عمله لجهة تزويده بالمعلومات كافة وجمع المستندات واستكمالها على أن يرفع تقارير يومية الى رئيس الصندوق عن كل طلب في شكل فوري والتواصل المباشر معه لمعالجة أي ملف بطريقة إيجابية.

ويتابع الصندوق صرف تعويضات بلدة بريح وفق الآلية المتبعة بين الوزارة والصندوق والمتعلقة بقرى المصالحات، وقد بلغ مجموع ما تمّ صرفه كتعويضات لبلدة بريح منذ إنجاز المصالحة في أيار الماضي ولغاية تاريخه بلغ نحو 16 مليار ليرة لبنانية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى