موسكو: لدينا أدلة على استخدام كييف أسلحة محظورة

أعلنت لجنة التحقيق الروسية أنها حصلت على أدلة تثبت استخدام أسلحة محظورة تشبه قنابل الفوسفور الأبيض ضد المدنيين في شرق أوكرانيا.

وقال فلاديمير ماركين المتحدث الرسمي باسم اللجنة يوم أمس: «إن لجنة التحقيق حصلت على أدلة لا يمكن إنكارها لاستخدام هذه الأسلحة من قبل القوات المسلحة الأوكرانية ضد المدنيين تحديداً في مقاطعة دونيتسك، لأنه لا توجد هناك أية مواقع عسكرية في المنطقة التي تعرضت للقصف».

وأوضح ماركين أن «عيّنات التربة التي تسلمها الجانب الروسي من سكان شهدوا القصف في بلدة سيمينوفكا في مقاطعة دونيتسك تحتوي على ما تبقى بعد احتراق مادة «H-17» التي تستخدم لصنع القذائف والقنابل».

وأكد المتحدث «في الواقع هو نوع متطور وأكثر قدرة قتالية من القذائف المتفجرة التي كان يجري حشوها سابقاً بالفوسفور الأبيض»، معيداً إلى الأذهان أن استخدام مثل هذه الأسلحة يخالف القانون الدولي، وقال: إن التحقيق يقوم حالياً بتحديد ممثلي القوات الأوكرانية الضالعين في ارتكاب هذه الجريمة.

كما أكد أن لجنة التحقيق تنوي ملاحقة المسؤولين قضائياً وفقا لقواعد القانون الروسي، ومن الممكن أن تسلم ملف القضية الجنائية إلى الجهات القضائية الدولية المعنية بهذا الشأن.

وفي السياق، قال أوليغ تساريوف رئيس البرلمان الموحد لجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين: «إن كييف تخفّض بشكل كبير خسائرها في صفوف العسكريين والمدنيين في شرق أوكرانيا.

وأوضح تساريوف في تصريح للصحافيين بمناسبة مرور 100 يوم على بدء العملية العسكرية في شرق أوكرانيا، أنه «حسب المصادر الأوكرانية الرسمية، قُتل في جنوب شرقي البلاد 625 شخصا، بينهم 141 عسكرياً، منذ 15 نيسان وحتى 27 تموز. وحسب معلوماتنا فإن خسائر الجانب الأوكراني البشرية بلغت 6749 شخصا».

وأشار تساريوف إلى «أن الأدلة المتوفرة لدينا تؤكد أن قوات الدفاع الشعبي منذ بداية العمليات العسكرية أسقطت 47 طائرة أوكرانية، ودمرت 107 دبابات، مشدداً على ثقته بانتصار جمهورية دونيتسك ولوغانسك الشعبية في نهاية المطاف، لافتاً إلى ضرورة الصمود مدة شهرين.

الى ذلك، قتل ثلاثة مدنيين نتيجة قصف المدفعية الأوكرانية لغرب مدينة دونيتسك. في وقت أكد مجلس الأمن الأوكراني مقتل 18 جندياً أوكرانياً في القتال شرق البلاد يوم أمس.

وأفاد المكتب الإعلامي لعمدة دونيتسك أمس، بأن سقوط ثلاث قذائف أدى إلى نشوب حريق كبير في محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي في غرب المدينة، ولم تصل فرق الإطفاء إلى المحطة بسبب الاشتباكات.

كما أشار المكتب الإعلامي إلى أن الطيران الحربي الأوكراني قصف شرق المدينة الليلة الماضية، ما أدى إلى إلحاق ضرر بأنبوب غاز يمر هناك.

من جانبه، أعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني أندريه ليسينكو أن خسائر القوات المسلحة الأوكرانية في القتال شرق أوكرانيا بلغت أمس 18 قتيلاً و54 جريحاً.

وأعلن مجلس لوغانسك أن المدينة تعيش حالة حرجة بعد انقطاع الكهرباء والماء وشبكة الاتصالات في هذه المدينة ، مشيراً إلى استمرار المواجهات المسلحة وقصف المدينة الليلة الماضية، مضيفا أن لوغانسك تعاني من نقص الأغذية والوقود ومشكلة إزالة النفايات.

من جهة أخرى ذكرت إدارة مقاطعة لوغانسك أن نحو ألفين من المدنيين غادروا المدينة، التي تسيطر عليه قوات الدفاع المحلية، عبر ممر إنساني. وكان مجلس الأمن القومي الأوكراني قد أعلن يوم الثلاثاء أنه أقيم مركزان إضافيان للنازحين في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى