اجتماع للجنة الجفاف في السراي ونظريان يطلق مشاريع ممولة من الأمم المتحدة

أشار وزير الطاقة والمياه آرتور نظريان أمس، خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده في الوزارة مع منسّق الشؤون الإنسانية والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان روس مونتن إلى أنّ اللقاء اليوم «هو للإعلان عن إطلاق تنفيذ 17 مشروع مياه بقيمة 4.5 مليون دولار موزعة على محافظات الشمال والبقاع والجنوب، ويستفيد منها حوالى 412 ألف مواطن لبناني إضافة إلى 200 ألف نازح سوري».

وإذ شكر نظريان «مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية على مساعدة لبنان في مواجهة أزمة شحّ المياه من جراء زيادة الاستهلاك الناتجة من نزوح ما يزيد على مليون وثلاثة مئة ألف نازح سوري»، دعا إلى «المزيد من المساعدات في قطاعي المياه والكهرباء».

ماونتن

من جهته، أوضح ماونتن «أنّ هذا المشروع هو مموّل من صندوق الإستجابة الطارئة لدعم اللاجئين وهو بقيمة 4.5 مليون دولار رصدت لمشاريع المياه والكهرباء من أجل مواجهة ما يعانية لبنان من نقص كبير في المياه»، مشيراً إلى «وجود 132 قرية في حاجة ماسة للمياه تتركز بين عكار وطرابلس ومنطقة البقاع وجنوب لبنان، حيث يوجد في طرابلس 34 قرية لا تصل إليها المياه وتحتضن 35 ألف لاجئ و60 ألف لبناني، كما أنّ هناك 15 مشروعاً طارئاً سيتم تنفيذها وهي ستخدم حوالى 255 ألف شخص من لبنانيين وسوريين وفلسطينيين». وأوضح أنّ هذه المشاريع «ستنفذ بمساعدة وزارة الطاقة والمياه واليونيسف ومفوضية اللاجئين وعدة منظمات دولية»، مؤكداً أهمية «التعاون لمواجهة هذه المشاكل الطارئة التي تصيب عدداً من البلدان ومنها لبنان».

اجتماع لجنة الجفاف في السراي

كما شارك وزير الطاقة في اجتماع للجنة الوزارية المكلفة معالجة موضوع الجفاف، والذي ترأسه نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الوطني سمير مقبل بعد ظهر أمس، في السراي الحكومية في حضور الوزراء أكرم شهيب، وحسين الحاج حسن، ومحمد المشنوق. كما شارك في الاجتماع الوزير ميشال فرعون ورئيس الهيئة العليا للإغاثة بالإنابة اللواء محمد خير.

وإثر انتهاء الجلسة قال مقبل: «اتفقنا خلال الاجتماع على رفع تقرير إلى مجلس الوزراء يتضمن طلب رصد الاعتمادات المالية اللازمة لمؤسسات المياه لمختلف المناطق اللبنانية وفق التقارير المعدة من هذه المؤسسات، لتتمكن من معالجة الأزمة خلال هذا العام والعام المقبل». وأضاف: «في مجال التعاون مع البلديات، أجريت اتصالاً خلال الاجتماع برئيس بلدية بيروت بلال حمد الذي وعدنا بتقديم 10 مليارات ليرة لحفر آبار جديدة، وقد أخذت اللجنة علماً أنّ مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان باشرت حفر عدد من الآبار في نطاق بيروت الكبرى».

كما أوصت اللجنة بوجوب تنفيذ الخطة المائية المعدة منذ سنوات لجهة إقامة السدود والبحيرات الجبلية كحلّ جذري لمعالجة الموضوع.

وتتابع وزارة الطاقة والمياه حملة التوعية وترشيد استهلاك المياه والتي باشرتها منذ مدة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى