الدوري الفرنسي: سان جيرمان يستهل مشواره متعثراً بالتعادل أمام رينس

سقط باريس سان جيرمان بطل الموسم الماضي في فخ التعادل أمام مضيفه رينس بنتيجة 2-2 وذلك في افتتاح الدوري الفرنسي لكرة القدم. وتأخر أمراء العاصمة الفرنسية باريس 2-1 في الشوط الأول وأهدر ركلة جزاء لهدّافه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، لكن الأخير أنقذه كالعادة وسجل هدفي فريق العاصمة. وهذا الموسم الرابع على التوالي يفشل سان جيرمان في تحقيق الفوز في افتتاح الدوري.

وغاب عن تشكيلة المدرب لوران بلان الذي مدّد عقده حتى عام 2016 المدافع البرازيلي الدولي دافيد لويز المنتقل حديثاً مقابل 50 مليون يورو من تشلسي الإنكليزي، فيما لعب مواطن الأخير تياغو سيلفا الذي خاض اللقاء على رغم عودته إلى التمارين الثلاثاء الماضي، إلى جانب البرازيلي الآخر ماركينيوس في قلب الدفاع بين الهولندي غريغوري فان در فيل ولوكاس دينيي. وفي الهجوم لعب زلاتان إلى جانب الأوروغوياني إدينسون كافاني والبرازيلي لوكاس مورا وغاب الأرجنتيني إيزيكييل لافيتزي.

وخاض الأمراء موسماً قياسياً في 2013-2014 ليحقّقوا خلاله 89 نقطة و27 فوزاً في الدوري، تحت إشراف بلان بطل العالم 1998 وكأس أوروبا 2000. وكان سان جيرمان، حامل لقب الدوري للمرة الرابعة في 1986 و1994 و2013 و2014، افتتح موسمه الرسمي بإحراز لقب مباراة كأس الأبطال على حساب غانغان بطل الكأس 2-0 السبت الماضي في بكين بهدفين من إبراهيموفيتش 32 عاما الذي سجل 30 و26 هدفاً على التوالي في الموسمين الماضيين في الدوري.

على ملعب «أوغوست دولون» وأمام 18540 متفرّجاً تحت المطر، بكر سان جيرمان في افتتاح التسجيل بعد اجتيازٍ جيد من الأرجنتيني خافيير باستوري الذي ضرب ظهر الدفاع بتمريرة بينية وصلت إلى إبراهيموفيتش، أفضل لاعب وهداف النسخة الماضية، فسددها بيسراه أرضية في شباك الحارس جوني بلاسيد، مسجلاً هدفه الأول في هذا الموسم 7 .

وأهدر مورا فرصة ذهبية عندما بالغ في مراوغة الحارس بدلاً من التمرير لزلاتان إذ كان المرمى مشرعاً أمامه ما أثار غضب الأخير 17 . بعدها بدقيقة أهدر فريق العاصمة فرصةً نادرةً إثر تمريرة من لاعب الوسط الإيطالي ماركو فيراتي إلى زلاتان المنفرد فسدّد في القائم الأيمن من مسافة قريبة 18 . تابع سان جيرمان إهدار الفرصة تلو الأخرى وهذه المرة من نقطة الجزاء إثر خطأ على زلاتان لم يحسن ترجمته إلى هدف ثانٍ إذ صد ركلته الحارس بلاسيد 19 .

وبدلاً من تعزيز النتيجة، عادل رينس إثر ضربة حرة تابعها برانس أونيانغي في شباك الإيطالي سالفاتوري سيريغو 22 . وحصل ما لم يكن يتمناه حامل اللقب، فمن هجمة مرتدة انسلّ أنطوني دوفو وزرع الهدف الثاني للمضيف في مرمى سيريغو 34 .

ودخل سان جيرمان في الشوط الثاني راغباً بمعادلة سريعة، فمرّر باستوري كرة إلى المنقذ زلاتان فرفعها عرضية أخطأ بلاسيد في صدها لتتهادى في مرماه هدف التعادل للضيوف 63 . وبحث فريق العاصمة عن هدف الفوز في الدقائق الأخيرة من دون نتيجة إذ تمكّن دفاع رينس من الوقوف أمام زلاتان وكافاني ليخطف الأخير نقطة ثمينة أمام البطل المدجّج بالنجوم.

ليل ومرسيليا يتعادلان

تعثر ليل، صاحب المركز الثالث في الموسم الماضي، في الاختبار الأول له في الموسم الجديد بتعادلٍ سلبي مع ضيفه متز العائد إلى الدرجة الأولى. ولم يكن ليل أفضل حالاً من باريس سان جيرمان بطل الموسمين الماضيين الذي تعادل مع ضيفه رينس.

وتعادل مرسيليا وصيف بطل الموسم قبل الماضي، مع مضيفه باتسيا بقيادة مدربه الجديد كلود ماكيليلي 3-3. وتقدم باستيا بواسطة كريستوفر مابولو 8 ، وأدرك أندريه-بيار جينياك التعادل لمرسيليا 11 قبل أن يمنحه الإيفواري كوفي كريستيان ندري «روماريتش» بتسجيله خطأ في مرمى فريقه 17 .

وفي الشوط الثاني، عزز جينياك تقدم الضيوف بالهدف الثالث والشخصي الثاني 62 من ركلة جزاء ، لكن الكلمة الأخيرة في اللقاء كانت لأصحاب الأرض الذين أدركوا التعادل بفضل الإيفواري جونيور تالو 66 من ركلة جزاء ومابولو 73 .

وأصيب 44 شرطياً في أعمال شغب خلال مباراة مرسيليا، وجاء في بيان للوزارة «أن 44 شرطياً أصيبوا عندما اندلعت أعمال عنف في ملعب جزيرة كورسيكا قبل وبعد المباراة». ودعا وزير الداخلية الفرنسي برنار كازانوف إلى «وضع حدّ لحالات العنف هذه، خصوصاً ضد رجال الأمن الذين يجب أن ينالوا الاحترام». ولم يتّضح السبب الذي أشعل أعمال العنف أثناء المباراة.

وسقط إيفيان أمام ضيفه كاين 0-3 سجلت في الشوط الأول بواسطة المالي نغولو كانتيه 12 وماتيو دوهامل 32 و37 . وخسر غانغان بطل كأس فرنسا في الموسم الماضي على أرضه أمام ضيفه سانت إتيان 0-2 سجلهما التركي مولود إردينغ 39 من ركلة جزاء و90+2 .

وسقط أيضاً مونبلييه أمام ضيفه بوردو 0-1 سجله المالي شيخ دياباتيه 17 . وحقق نانت فوزاً صعباً على ضيفه لنس العائد بدوره إلى الأضواء 1-0 سجله ياسين بامو 65 .

وقلب نيس تخلفه أمام ضيفه تولوز في الشوط الأول 1-2 إلى فوزٍ مهم في نهاية المباراة 3-2. سجل للفائز الأرجنتيني داريو كفيتانيتش 23 و52 وألكسي بوزيتي 68 ، وللثاني الدنماركي مارت بريثوايت 44 ووسام بن يدر 45 .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى