الثلاثاء , 25/09/2018

Latest News
العدد:1458 تاريخ:25/09/2018
Home » Article » فهمي: العلاقات مع واشنطن مضطربة

نفى وجود مجلس مصري ـ إماراتي ـ سعودي بشكل رسمي
فهمي: العلاقات مع واشنطن مضطربة

أبريل 8, 2014 عربيات ودوليات تكبير الخط + | تصغير الخط -

أكد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي، أن العلاقات المصرية – الأميركية «بالغة الأهمية بالنسبة للطرفين، ولكن العلاقات حالياً مضطربة».


وأوضح في مؤتمر صحافي، إنه «لا يوجد حالياً حوار استراتيجي مصري – أميركي»، مشيراً إلى أن «إطلاق هذا الحوار مرهون بعودة العلاقات لمسارها الطبيعي، ولكن هذا الأمر لا يعني انقطاع الاتصالات»، لافتاً إلى أن «الاتصالات مستمرة بينه وبين وزير الخارجية الأميركي جون كيري».

وحول طائرة الأباتشي المصرية التي لم تعدها الولايات المتحدة إلى مصر، قال: «كانت هناك طائرة أباتشي مصرية تجرى لها صيانة في الولايات المتحدة، والجانب الأميركي أكد أنه عندما تنتهي عملية الصيانة سيتم إرسالها إلى مصر».

وعن جهود وزارة الخارجية في إقناع دول العالم بقرار الحكومة إعلان جماعة «الإخوان» جماعة «إرهابية»، قال: «منذ صدور قرار الحكومة المصرية في هذا الشأن قامت وزارة الخارجية بتحركات مكثفة لشرح الموقف لجميع دول العالم، ومحاولة ترجمة وتنفيذ الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب»، مضيفاً إن «الاتصالات مع دول العالم في هذا الشأن لم تتوقف، والخارجية تقوم بإبلاغ عواصم العالم بالأحداث والقرار السياسي المصري، وكل دولة لها الحق في تقرير ما تفعله في هذا الأمر». واعتبر أن «القرار البريطاني بإجراء تحقيقات حول أنشطة جماعة الإخوان المسلمين في بريطانيا بداية لتقدير غربي أوروبي أكثر واقعية في التعامل مع هذا الموضوع»، كاشفاً عن زيارة مرتقبة للمفوضة الأوروبية للشؤون الأمنية والخارجية كاثرين آشتون للقاهرة قريباً. وعمّا إذا كانت مصر أمدت بريطانيا بمعلومات حول «الإخوان»، أكد أن «هذا موضوع يجري بحثه بين الأجهزة الأمنية».

وعن وجود محور مصري – سعودي – إماراتي، قال فهمي: «الحديث هنا يذكرني بظروف تاريخية قديمة»، مؤكداً أنه «لا يوجد محور بالمعنى السلبي التقليدي، لكن هناك اقتراباً وتقارباً بين عدد من الدول العربية حول قضايا معينة مثل الإرهاب، وكذلك مع دول أخرى»، معرباً عن أمله في زيادة التعاون.

وبالنسبة إلى إنشاء مجلس مصري – إماراتي – سعودي – أردني»، ذكر أنه «لا يوجد محور من الناحية الرسمية، ولكن يوجد تبادل خبرات حسب الموضوع والظرف».

فهمي: العلاقات مع واشنطن مضطربة Reviewed by on . أكد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي، أن العلاقات المصرية - الأميركية «بالغة الأهمية بالنسبة للطرفين، ولكن العلاقات حالياً مضطربة». وأوضح في مؤتمر صحافي، إنه «لا أكد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي، أن العلاقات المصرية - الأميركية «بالغة الأهمية بالنسبة للطرفين، ولكن العلاقات حالياً مضطربة». وأوضح في مؤتمر صحافي، إنه «لا Rating:
scroll to top