الرئيس الفنزويلي يوافق على المفاوضات مع المعارضة

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، موافقته على لقاء وفد من المعارضة، بناء على طلب اتحاد دول أميركا الجنوبية يوناسور ، وذلك بعد شهرين من التظاهرات المناهضة لحكومته.


وقال مادورو لوسائل الإعلام المحلية، عقب لقائه بـ 8 وزراء خارجية من اتحاد يوناسور زاروا كاراكاس منذ الأحد الماضي لتسهيل هذا الحوار: أجرينا مشاورات موسعة جداً، واقترح علي الوزراء أن أشارك الثلاثاء في اجتماع مع وفد المعارضة، وقد وافقت .

ويذكر أن وفداً من طاولة الوحدة الديمقراطية أحد أهم الأطراف المعارضة الفنزويلية كان قد التقى مساء أول من أمس بهؤلاء الوزراء في أحد فنادق كاراكاس، ليعلن تحفظه على هذه الدعوة، وموافقته على لقاء الوزراء مرة أخرى.

وفي رسالة إلى وزراء خارجية اليوناسور، وضعت المعارضة مجموعة من الشروط من أجل لقاء الرئيس مادورو، أهمها أن تجرى المفاوضات مع الرئيس مادورو على قدم المساواة مع جدول أعمال واضح، وأن يتم بث هذا اللقاء عبر الإذاعة والتلفزيون. وبعد لقاء جمعه مع وزراء الخارجية في القصر الرئاسي ميرافلوريس لمدة ساعة تقريباً، قال مادورو إنه إذا حدث هذا الحوار، فإنه سيكون رسالة كبيرة للسلام والديمقراطية، شرط ألا يتهرب القادة السياسيون من الجلوس إلى طاولة المفاوضات.

ومنذ شباط الماضي، يواجه الرئيس مادورو الذي تسلم منصبه قبل نحو عام، موجة تظاهرات لطلاب ومعارضين تخللتها أحياناً أعمال عنف. واعتقلت السلطات 3 معارضين على الأقل متهمين بالمساهمة في أعمال العنف، التي أسفرت منذ اندلاعها عن سقوط 39 قتيلاً وأكثر من 600 مصاب وفق حصيلة رسمية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى