وزنة: لننتظر الفريق السياسي الذي سيشكّله ترامب

اعتبر الباحث في الشؤون الاميركية، الدكتور كامل وزنة، أن الانتخابات الرئاسية الأميركية هي «معركة هوية» في الولايات المتحدة، باعتبار أن الذين يتمتعون ببشرة بيضاء، بدأوا يشعرون أنهم مهددون من قبل الاقليات، التي دخلت إلى عالم السياسة وأصبحت تشكل عاملا مؤثرا في الانتخابات الاميركية، هذا على المستوى الداخلي.

وقال وزنة، في حديث لوكالة «أخبار الشرق الجديد» حول الانتخابات الرئاسية الأميركية، بعد فوز دونالد ترامب في السباق الرئاسي: إن ترامب توجه بخطاب فيه كثير من التحريض والكراهية ضد السود وضد اللاتينيين والاقليات. وفي النهاية، استطاع ان يصل الى السلطة.

ورأى، أن إثارة المخاوف على مستوى الداخل والخارج، خصوصا في موضوع الوظائف والامن الاقتصادي والامن الاجتماعي وتقديمها بوصفها التحديات الكبرى التي تواجه الولايات المتحدة، سواء من جهة المنافسة مع الصين أو دول أخرى في العالم، هذه أيضا، كانت علامة مهمة في هذه الانتخابات.

وتابع: في النهاية، نحتاج إلى قراءة دقيقة، للتعرف، اجتماعيا، على هوية الذين صوتوا والذين لم يصوتوا وما هي خلفية عدم التصويت، لكن ربما تكون هذه أكبر صدمة للمرشحة هيلاري كلينتون، التي ربما لن تستفيق من هذه الصدمة التي منيت بها في عمر متقدم، خصوصا أنها حركت الحلم لدى النساء بأن يوصلن امرأة إلى البيت الأبيض. وهو حلم قد لا تتاح له فرصة جديدة في المدى المنظور، من تاريخ الولايات المتحدة.

واختتم قائلا: الخطاب السياسي، خلال الحملة الانتخابية، قد يختلف، بشكل كبير، عن توجهات الرئيس الأميركي بعد انتهاء الحملات الانتخابية. ولننتظر الفريق السياسي الذي سيشكله ويقوده ترامب ومن سيكون من ضمن فريقه، إن كان على مستوى السياسة الخارجية أو على مستوى مناصب ومسؤوليات الدفاع أو الامن القومي. هذا كله، بحاجة إلى قراءة دقيقة وهذه القراءة تأخذ الكثير من الوقت.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى