طهران تهدّد واشنطن بـ«رد صاعق» والبرلمان يعدّ مشروعاً لاستئناف الأنشطة: تمديد العقوبات الاميركية انتهاك للاتفاق النووي

شددت الخارجية الإيرانية أمس، على أن قرار الكونغرس الأميركي تمديد العقوبات المفروضة على إيران، لمدة عشرة أعوام أخرى، يمثل انتهاكا صارخا للاتفاق النووي. في حين يعتزم النواب الإيرانيون إعداد مشروع قانون بصفة «عاجل للغاية» لاستئناف جميع الأنشطة النووية في البلاد، ردا على قرار مجلس الشيوخ الأميركي تمديد الحظر المفروض على إيران. كما هدد محسن رضائي، أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، على أن ردها سيكون صاعقا على الولايات المتحدة في حال تنفيذها الحظر الجديد.

ومن المقرر أن يضم مشروع القانون مادة واحدة و5 فقرات، الهدف منها الرد على قرار مجلس الشيوخ الأميركي الأخير، القاضي بتمديد الحظر على طهران عشرة أعوام.

وأكد النواب ضرورة الرد الجاد على قرار مجلس الشيوخ. واعتبروا مشروعهم القانوني يصب في سياق الرد عليه.

من جهته، أكد محمد رضا عارف، رئيس تكتل «الأمل» في مجلس الشورى الإسلامي، أن قرار مجلس الشيوخ الأميركي بشأن تمديد الحظر على إيران لعشر سنوات أخرى، سيقلل من مصداقية الولايات المتحدة في النظام الدولي. مشيرا إلى أن القرار ستكون له تداعيات كثيرة. وقال عارف: «على الإدارة الأميركية أن تدرك أنها لو أرادت ألا تعرض مصداقيتها للطعن في النظام الدولي، فما عليها إلا ان تستخدم حق النقض الفيتو ضد قرار مجلس الشيوخ».

وكانت الخارجية الإيرانية شددت، أمس، على أن قرار الكونغرس الأميركي يمثل انتهاكا صارخا للاتفاق النووي. وأكد بهرام قاسمي، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، في بيان، أن توسيع العقوبات يخالف شروط الاتفاق النووي، بينما أظهرت طهران التزامها بهذه الصفقة. مضيفا، أن الخارجية ستبلغ بذلك اللجنة الإيرانية الخاصة بالرقابة على تنفيذ الاتفاق لاتخاذ قرارات مناسبة.

وكان مجلس الشيوخ الأميركي قد صادق، أمس الأول، على قرار لتمديد العقوبات ضد إيران لمدة عشرة أعوام أخرى، بانتظار توقيعه من أوباما ليصبح ساري المفعول. وصوت مجلس النواب بأغلبية ساحقة، في 15 تشرين الثاني، لتمديد قانون العقوبات على إيران لمدة عشر سنوات.

تجدر الإشارة إلى أن إيران ومجموعة 5+1، توصلتا، في 15 تموز 2015، بعد مفاوضات ماراثونية، إلى اتفاق بشأن برنامج إيران النووي يقضي بمنع طهران امتلاك الأسلحة النووية، مقابل رفع العقوبات الغربية عنها تدريجيا. ورحب مجلس الأمن الدولي بهذا الاتفاق.

من جهته، أكد رضائي، أن رد إيران سيكون صاعقا على الولايات المتحدة في حال تنفيذها الحظر الجديد. واعتبر أن تمديد الحظر الأميركي على طهران يشكل تجاهلا لأوروبا وروسيا والصين.

وكتب رضائي، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، في معرض تعليقه على قرار الكونغرس الأميركي: «إذا نفذت أميركا حظرها الجديد على إيران، فإننا سنرد ردا صاعقا». وأضاف: إن أيدي إيران ستكون مفتوحة في اتخاذ الإجراءات ضد الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن القرارات والاجراءات ستكون أكثر عمقا وتأثيرا.

في السياق، أكدت الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، أمس الأول، أن إيران تسيطر على مضيق هرمز والخليج بشكل كامل.

واعتبر مسؤول البحث عن المفقودين في الأركان العامة العميد باقر زادة، أن مضيق هرمز والخليج «منطقة استراتيجية وأن إيران تبسط سيطرتها، في هذه المنطقة بشكل كامل». وأكد في تصريحات نقلتها وكالة «فارس» الإيرانية للأنباء، على «ضرورة أن تبقى سيطرة إيران مستمرة على تلك المناطق. ومن مستلزمات ذلك هو التواجد المقتدر»، حسب تعبيره.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى