نشاطات أمس… ندوات وتوقيع كتب

نُظّم أمس عددٌ من الندوات وحفلات توقيع الكتب والقصص. وفي ما يلي نذكر بعضاً من هذه النشاطات.

ندوات

ضمن إطار مشاركتها في معرض بيروت العربي والدولي للكتاب هذه السنة، نظّمت المستشارية الثقافية الإيرانية في بيروت ندوة بعنوان: «ثقافة المقاومة في الأدب والفن والإعلام والنشر… التجربة الإيرانية»، ألقاها الدكتور غلام رضا كافي أستاذ الأدب الفارسي في الجامعة اللبنانية، وذلك بحضور حشد من المهتمين والمثقفين. وقد تناولت المحاضرة المقاومة في مختلف الأشكال التعبيرية الثقافية وفي مقدّمها الأدب وفنّ الاستقامة، وتطرّق غلام رضا كافي إلى العناوين الأساسية في الاختصاصات والاتجاهات المتعدّدة وهي الشعر والأدب، الفنون التشكيلية، الفنون المرئية، الشعر وأدب المقاومة.

ونظّمت «دار مهدي» محاضرة بعنوان: «التحدّيات الإلكترونية للكتاب بين الفرصة والتهديد» شارك فيها عباس شرارة وقدّمتها زهراء بريطع، وذلك بحضور حشد من المهتمين والمثقفين.

كما نظّمت «دار سائر المشرق» ندوة حول كتاب «حزب الله بين 1982 و2016… الثابت والمتغيّر» لقاسم قصير، شارك فيها الأب الدكتور فادي ضو، الدكتور طلال عتريسي، الأستاذ أحمد جابر، وقدّمها الدكتور رودريك أبي خليل.

ونظّم «النادي الثقافي العربي» ندوة بعنوان: «ماذا حلّ بالعروبة في المشرق العربي»، شارك فيها وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس ومدير «مركز الدراسات المسيحية الإسلامية» في جامعة البلمند الأب جورج مسوح، وقدّمها عمر فاضل.

من ناحيتها، نظّمت «دار النهضة العربية» محاضرة بعنوان: «اختبار تفهّم الموضوع للأطفال» ألقاها الدكتور أنطوان الشرتوني، وشاركت فيها الدكتورة بهاء يحيى، وحضرها حشد من المهتمين والمثقفين. واستهلّ الشرتوني محاضرته بالإشارة إلى أن أهمية موضوع هذا الكتاب «اختبار تفهّم الموضوع للأطفال ـ الصور الإضافية» المعروف باللغة الإنكليزية بـ« Children Apperception Test Supplement» أو «C.A.T-S»، دراسة شخصية الطفل من خلال اختبار إسقاطي يحاول كشف خبايا الشخصية وأبعادها في حالة السواء النفسي أو الاضطراب، مشيراً إلى أنه يعدّ من أهم الاختبارات الإسقاطية والتي تركّز على دراسة الشخصية منذ مراحل الطفولة المبكرة حتى عمر عشر سنوات كحدّ أقصى، ووسيلة مهمة لجمع المعلومات عن الشخص بغية اتخاذ قرار في شأنه أو تحديد مجالات حياته أو تفسيرها.

توقيع كتب

ومن أهم الكتب التي وقّعها مؤلّفوها نذكر:

«عباءات وخناجر» للإعلامي رفيق نصر الله، دار مكتبة بيسان . «السيد حسن نصر الله… القيادة وفعل الاستنهاض»، للدكتور غسان طه، دار المعارف الحكمية . «القنّاص»، لعادل العلي، دار غوايات . «آدم يحب وسائل النقل»، لرندة كوراني، دار أصالة . «خاتم»، للشاعرة حكمت حسن الضاروب، دار نلسن . «دراسة نفسية وبحث عن اختبار تفهّم الموضوع للأطفال… الصور الإضافية»، للدكتور أنطوان الشرتوني، دار النهضة العربية . «كنوز»، لفرحان العريضي، دار ومكتبة التراث الأدبي . «خان الشابندر» لمحمد حياوي، و«شرطي هو الفرح»، لأشرف الصباغ، دار الآداب . «حزب الله بين 1982 و2016: الثابت والمتغيّر»، لقاسم قصير، دار سائر المشرق . «كمال صليبي الحوار الأخير… حول التوراة ولبنان والذكريات»، للباحث الياس جرجوس، دار نلسن . «أنت وكلماتي»، لرجاء ضو، دار الفارابي . «عبد الحميد كرامي: رجل لقضية»، لنصري الصايغ، و«رشيد كرامي»، لجورج فريخ، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر . «أوراق محرّمة» لرولا ضيا، دار الفارابي .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى