«الناتو» يكثّف طلعاته الاستطلاعية قرب حدود روسيا

كشفت وزارة الخارجية الإيرانية عن تلقي القيادة الإيرانية رسالة من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أكد الكرملين إرسالها إلى قيادة إيران، لكنه رفض الكشف عن مضمونها، فيما رجّحت تقارير إعلامية أن تكون الرسالة مرتبطة بسورية. فيما نفّذ حلف «الناتو»، ثلاث عمليات استطلاع جوية قرب حدود روسيا الغربية، في تكثيف لأنشطته على خلفية نشر موسكو منظومات صاروخية حديثة بمنطقة كالينينغراد.

وكان متحدث باسم الخارجية الإيرانية، قد أعلن أن ألكسندر لافرينتييف، مبعوث الرئيس الروسي المعني بسورية، الذي زار طهران الأسبوع الماضي، نقل الرسالة، مشدداً على توسع نطاق الاتصالات الروسية الإيرانية.

وكان مستشار الشؤون الدولية للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي أكبر ولايتي، أوضح السبت الماضي، أن المبعوث الروسي الخاص إلى سورية، نقل، خلال زيارته إلى طهران، رسالة من الرئيس بوتين إلى الرئيس روحاني بشأن سورية.

من جهته، أكد ديميتري بيسكوف، الناطق الصحافي باسم بوتين، في معرض تعليقه على إعلان وزارة الخارجية الإيرانية عن تلقي القيادة الإيرانية رسالة من بوتين: «يمكنني أن أؤكد ذلك. لكن لا يمكنني أن أكشف عن أي تفاصيل».

في سياق آخر، نفذ حلف «الناتو»، أمس، ثلاث عمليات استطلاع جوية، على الأقل، قرب حدود روسيا الغربية، في إطار تكثيف أنشطته على خلفية نشر موسكو منظومات صاروخية حديثة بمنطقة كالينينغراد.

ونقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية، عن مواقع غربية مختصة بمراقبة تحركات الطيران الحربي، قولها إن ثلاث طائرات عسكرية تابعة لحلف شمال الأطلسي، اقتربت من الحدود الروسية آتية من اتجاه بولندا واستونيا، لتنفيذ مهمات استطلاعية جديدة.

وأوضحت الوكالة، أن طائرة استطلاع استراتيجية من طراز «RC-135W» تابعة للقوات الجوية الأميركية، انطلقت من قاعدة «ميلدينهول» البريطانية، تقوم حالياً بعملية استطلاع لاسلكية على ارتفاع 10 آلاف متر، قرب حدود محافظتي لينينغراد وبسكوف الروسيتين، من المجال الجوي الإستوني.

من جانبها، تقوم طائرة من طراز «أواكس»، تابعة لـ «الناتو» مختصة بالرصد اللاسلكي والتوجيه، بعمل استطلاعي مكثف على طول الحدود البرية لمحافظة كالينينغراد، على ارتفاع 9400 متر من طرف الحدود البولندية، بعد إقلاعها من قاعدة «غايلينكيرخين» الألمانية العائدة للحلف.

وأضافت الوكالة، أن طائرة استطلاع تابعة للقوات الجوية السويدية من طراز «Gulfstream4» اقتربت، أمس، من محافظة كالينينغراد، بعد إقلاعها من قاعدة «لينتشيبينغ»، متوجهة من طرف شمال بحر بلطيق. ونفذت تحليقين استطلاعيين على طول ساحلها، من ارتفاع 12.5 ألف متر.

تجدر الإشارة إلى أن طائرات حلف شمال الأطلسي، كثفت بصورة ملموسة، عملياتها الاستطلاعية قرب الحدود الغربية لروسيا وفي مناطق تحركات السفن الروسية في مياه بحر البلطيق. ويشير المتابعون إلى أن ارتفاع عدد التحليقات الاستطلاعية سجل بعد أن نشر الجيش الروسي على أراضي محافظة كالينينغراد، منظومات حديثة للدفاع الصاروخي من طراز «إس-400» ومنظومات صاروخية تكتيكية من طراز «إسكندر» ومنظومات صاروخية ساحلية من طرازي «باستيون» و»بال». وكذلك، على خلفية نقل الفرقاطتين «زيليوني دول» و»سيربوخوف» المزودتين بصواريخ «كاليبر-إن كا» إلى مياه بحر البلطيق، من تشكيلة أسطول البحر الأسود.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى