الأحد , 20/08/2017

العدد:2269 تاريخ:19/08/2017
Home » Article » لندن تكشف عدد قنابلها العنقودية في السعودية

قتلى وجرحى أغلبهم طلاب في غارة للتحالف على صنعاء
لندن تكشف عدد قنابلها العنقودية في السعودية

يناير 11, 2017 عربيات ودوليات تكبير الخط + | تصغير الخط -

قتل ثمانية أشخاص أغلبهم طلاب وإصيب 15 آخرين، أمس الثلاثاء، في غارة جوية للعدوان الأميركي – السعودي استهدفت مدرسة في مديرية نهم بالعاصمة اليمنية صنعاء. وفيما تتواصل معارك الكر والفر على مختلف جبهات القتال، خصوصا على الحدود مع السعودية، كشف وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، عن عدد القنابل العنقودية التي سبق لبلاده أن وردتها إلى السعودية، في خضم فضيحة متعلقة باستخدام هذه الأسلحة الفتاكة ضد اليمن. في حين استقبل صالح الصماد رئيس المجلس السياسي الأعلى، في القصر الجمهوري بصنعاء أمس، عضو مجلس العموم البريطاني اندرو ميتشل والمنسق المقيم للأمم المتحدة لدى اليمن جيمي ماكجولدريك ومدير عام مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية جورج خوري.

وحسب وكالة «سبأ» استقبل صالح الصماد رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن، بحضور نائب رئيس المجلس الدكتور قاسم لبوزة ونائب رئيس مجلس النواب عبد السلام هشولk في القصر الجمهوري بصنعاء، أمس، عضو مجلس العموم البريطاني اندرو ميتشل والمنسق المقيم للأمم المتحدة لدى اليمن جيمي ماكجولدريك ومدير عام مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية جورج خوري. وجرى خلال اللقاء «استعراض الأوضاع الإنسانية في اليمن وتطورات الأوضاع السياسية والدور الذي تلعبه الأمم المتحدة في اليمن وجهود ومبادرات السلام، من قبل الأصدقاء ومحبي السلام والاستقرار في العالم وكل القوى التي تواجه خطر «القاعدة» و«داعش» ومحاولة تمكينها من المنطقة.

وأشاد الصماد بالدور الذي تقوم به الأمم المتحدة في اليمن في الجانب الإنساني. ولدور قيادة البعثة في اليمن. فيما عبر البرلماني البريطاني اندرو ميتشل عن سعادته بلقاء رئيس المجلس السياسي الأعلى وما استمع اليه من إيضاحات واجابات عن كثير من التساؤلات. مؤكدا تفاؤله بتحقق السلام قريبا في اليمن وتحقق الحلول اليمنية النابعة من كل البيئة اليمنية. وقد حضر اللقاء المدير القطري لمنظمة اوكسفام، سجاد محمد ومسئول العلاقات بمكتب الأمم المتحدة الدكتور نجيب المنصور.

ونقلت «سبأ» عن مصدر محلي بمديرية نهم، أن «طيران العدوان السعودي – الأميركي استهدف بعدد من الغارات، مدرسة الفلاح ببيت معصار في مديرية نهم، ما أدى إلى استشهاد ثمانية من طلاب وطالبات المدرسة وجرح 15 آخرين في حصيلة أولية». وأشار المصدر، إلى أن فرق الإنقاذ والإسعاف تقوم بمهام الإنقاذ وانتشال الضحايا من بين الأنقاض.

وحسب مصدر عسكري يمني، واصل العدوان السعودي الأميركي قصفه الجوي والصاروخي على عدد من المناطق بمحافظة صعدة، مخلفاً دماراً واسعاً في ممتلكات المواطنين .

وأوضح مصدر محلي بصعدة، لوكالة الأبناء اليمنية سبأ أن طيران العدوان شن أربع غارات على منطقة آل مجدع وغارة على الثعبان، بمديرية باقم، خلال الساعات الماضية . وأشار المصدر إلى ان طيران العدوان شن ايضاً، غارة على أحد الأودية في مديرية الظاهر الحدودية. لافتاً إلى أن منطقتي آل الشيخ وآل عمر بمديرية منبه، تعرضتا لقصف صاروخي مكثف .

أضاف المصدر العسكري، في هذا الوقت، تصدى رجال الجيش واللجان الشعبية لزحف مرتزقة العدوان السعودي الأميركي باتجاه جبل حبشي بتعز. وكبدوهم قتلى وجرحى وخسائر في العتاد. كما قنصت وحدات من الجيش واللجان الشعبية، أمس، أربعة جنود سعوديين، اثنان في موقع الفريضة وجنديين آخرين في تبة الضبرة .

وأشار إلى أن مدفعية الجيش واللجان الشعبية دكت الخوبة الشمالية وكبري الخوبة وموقع حرس الحدود، بعدد من القذائف محققة إصابات مباشرة . كما دمر الجيش واللجان الشعبية أمس، شاحنة عسكرية لمرتزقة العدوان السعودي – الأميركي بمديرية صرواح بمحافظة مأرب. حيث إستهدفوا شاحنة للمرتزقة على متنها معدل 37 بصاروخ موجه، ما أدى إلى إحتراقها ومصرع من كان على متنها. وأضاف، أن طيران العدوان السعودي شن غارة على منطقة آل حجلان بمديرية صرواح. فيما تصدى أبطال الجيش واللجان الشعبية لمحاولة زحف مرتزقة العدوان بإتجاه ذباب بمحافظة تعز، هو الرابع على التوالي لهم، من إتجاهات عدة على ذباب. وكبدوهم خسائر فادحة في الأرواح والعتاد. وأشار إلى أن زحف المرتزقة على ذباب، كان تحت غطاء جوي مكثف ومشاركة الأباتشي وطائرات الإستطلاع وقصف البارجات.

على صعيد متصل، استأنف المبعوث الدولي الخاص باليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، تحركاته من أجل عقد جولة من مباحثات السلام. والتقى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد اللطيف الزياني.

ووفق مصادر رسمية، ناقش الزياني مع ولد الشيخ أحمد، آخر تطورات الأوضاع والجهود التي يبذلها المبعوث الأممي لاستكمال مشاورات السلام ودفع العملية السياسية فيها، وفق المبادرة الخليجية ومناقشة مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن رقم 2216.

بدوره، قال مندوب اليمن في الأمم المتحدة خالد اليماني، إن استبعاد ملف اليمن من أجندة مجلس الأمن الدولي، خلال النصف الثاني من الشهر الحالي، يأتي لمنح فرصة لجهود المبعوث الأممي، الذي يقوم بجولات حاليا في المنطقة لجمع حكومتي هادي وصنعاء في الأردن.

إنسانيا، قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «لفاو» إن الاتحاد الأوروبي رصد مبلغ 12 مليون يورو لدعم جهود المنظمة، من أجل معالجة مشكلة الجوع في اليمن.

وذكر صلاح حاج حسن، ممثل «الفاو» في اليمن، أن البلاد تمر بإحدى «أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم». وإن المساعدة المقدمة من الاتحاد الأوروبي ستعزز قدرة المنظمة على جمع البيانات المهمة حول الأمن الغذائي، لتتمكن من اتخاذ إجراءات سريعة لتفادي تدهور الوضع.

في سياق آخر، كشف وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، عن عدد القنابل العنقودية التي سبق لبلاده أن وردتها إلى السعودية. وذلك في خضم فضيحة متعلقة باستخدام هذه الأسلحة الفتاكة في اليمن. ونقلت صحيفة «الغارديان» عن رسالة بعث بها الوزير فالون إلى النواب البريطانيين، ردا على طلبهم تعليق بيع الأسلحة إلى السعودية. ورد فيها أن لندن سلمت الرياض 500 قنبلة عنقودية في الفترة بين 1986 و1989. وإنه طلب من السعودية تدمير ما تبقى منها.

وسبق لحكومة صنعاء أن حملت لندن مسؤولية الجرائم التي اُرتكبت في الأراضي اليمنية، باستخدام القنابل العنقودية بريطانية الصنع.

لندن تكشف عدد قنابلها العنقودية في السعودية Reviewed by on . قتل ثمانية أشخاص أغلبهم طلاب وإصيب 15 آخرين، أمس الثلاثاء، في غارة جوية للعدوان الأميركي - السعودي استهدفت مدرسة في مديرية نهم بالعاصمة اليمنية صنعاء. وفيما تتو قتل ثمانية أشخاص أغلبهم طلاب وإصيب 15 آخرين، أمس الثلاثاء، في غارة جوية للعدوان الأميركي - السعودي استهدفت مدرسة في مديرية نهم بالعاصمة اليمنية صنعاء. وفيما تتو Rating:
scroll to top