احتجاجات وأعمال شغب رافقت حفل التنصيب

شهدت الشوارع القريبة من مبنى الكونغرس وسط واشنطن، أعمال شغب لمعارضين لتنصيب دونالد ترامب رئيسا جديدا للولايات المتحدة. حيث كسر متظاهرون واجهات محلات تجارية وزجاج سيارات، فيما حاولت الشرطة تفريقهم.

فيما تسببت الاحتجاجات بإصابة شرطيين اثنين على الأقل، ألقت الشرطة القبض على أكثر من 90 شخصا، حيث سار حوالى 500 شخص، بعضهم وضع أقنعة على وجهه، في شوارع وسط المدينة ورددوا هتافات مناهضة لترامب وحملوا لافتة كتب عليها «اجعلوا العنصريين يخافون مجددا» للسخرية من شعار حملة ترامب «اجعلوا أميركا عظيمة مجددا».

وكسر محتجون قرب الكونغرس واجهات فرع لمطاعم «مكدونالدز» بالمطارق ومقهى «ستاربكس» وفرعا لمصرف «بنك أوف أميركا» وزجاج سيارات عدة. وألقوا الحجارة على رجال الأمن، الذين حاولوا من جانبهم تفريقهم مستخدمين قنابل الغاز ورذاذ الفلفل.

كما حطم بعض المحتجين سيارات وقذفوا سلالا للقمامة وصناديق لبيع الصحف في الشوارع، قبل أن تفرق الشرطة معظمهم على مسافة 2.4 كيلومتر عن الكونغرس، حيث انتشر عشرات الآلاف من أفراد الوكالات الأمنية ونصبت حواجز لعدة كيلومترات فيما تجمع مئات الآلاف من الأشخاص. ونشر جهاز الأمن الرئاسي وشرطة العاصمة وأجهزة أمنية أخرى، نحو 28 ألف عنصر لتأمين منطقة مساحتها حوالي ثمانية كيلومترات مربعة في وسط واشنطن.

ويتوقع أن يكون أكبر الاحتجاجات مسيرة نسوية اليوم في واشنطن، من المنتظر أن يشارك فيها نحو 200 ألف شخص من مختلف أنحاء الولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى