غريب: معركتنا لبناء دولة ديمقراطية مقاوِمة

نفّذ الحزب الشيوعي اللبناني تظاهرة للمطالبة بـ «إقرار قانون انتخابات خارج القيد الطائفي وعلى أساس النسبية واعتماد الدائرة الواحدة»، ورفضاً «لسياسة التهميش التي تعتمدها السلطة منذ سنتين»، انطلقت من أمام تقاطع مار مخايل النهر وصولاً إلى ساحة رياض الصلح في بيروت، وشارك في التظاهرة إلى جانب قيادة «الشيوعي» وفد من قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي ضمّ عميد الإعلام معن حمية، عميد العمل والشؤون الاجتماعية بطرس سعادة، العميد وائل الحسنية، عضو المكتب السياسي وهيب وهبي، منفذ عام المتن الجنوبي محمد المولى وجمع من القوميين. كما شارك في التنظاهرة عدد من ممثلي الأحزاب والقوى وهيئات مدنية ونقابيون. ورفع المتظاهرون لافتات وأطلقوا شعارات مطالبة بقانون انتخابي يحقق صحة التمثيل.

وألقى الأمين العام لـ«الشيوعي» حنا غريب كلمة قال فيها: «من أجل دولة وطنية ديمقراطية مقاومة، من أجل النسبية خارج القيد الطائفي والدائرة الواحدة، تظاهرتنا اليوم، تظاهرة من أجل التغيير، تظاهرة من أجل قيام دولة وطنية ديمقراطية مقاومة، من أجل إقرار قانون للانتخابات النيابية على أساس النسبية خارج القيد الطائفي والدائرة الواحدة، من أجل الكوتا النسائية وتخفيض سنّ الاقتراع الى 18 سنة. تظاهرة ضدّ هذا النظام السياسي الطائفي ومن أجل تحرير اللبنانيين من معتقلات هذا النظام وسجونه. تظاهرة ضدّ سلطته الفاسدة التي تمعن في سياسات الإقصاء والظلم والاستغلال بحق أكثرية الشعب اللبناني».

وتابع: «تظاهرتنا اليوم، تظاهرة نتوجه فيها للبنانيين كلّ اللبنانيين، لنقول لهم إنّ هذه الحقوق لن تتحقق إذا ما أعادوا إنتاج سلطتهم من جديد، لن تتحقق على أيدي هؤلاء وإلا لتحققت منذ زمن، لن تتحقق في ظلّ هذه الدولة الفاشلة، لن تتحقق إلا بالتغيير، إلا ببناء دولة وطنية ديمقراطية مقاومة بوجه العدو الصهيوني وبوجه الإرهاب الظلامي بعيداً من الالتحاق والتبعية للخارج».

واعتبر أنّ «هذه الأهداف لا يؤمّنها إلاّ قانون انتخابي على قاعدة النسبية والدائرة الواحدة وخارج القيد الطائفي، ومعركة هذا القانون هي معركة بناء هذه الدولة التي نريد، فلا وألف لا، للقوانين الانتخابية التي تخرقون من خلالها كل يوم دستور البلاد الذي ينص على وجوب انتخاب اول مجلس نيابي خارج القيد الطائفي».

ودعا إلى «كلّ القوى المعارضة والديمقراطية والمنظمات والهيئات الاجتماعية والنقابية والثقافية والبيئية … ، لمتابعة تحركاتهم في بيروت وفي الجنوب والشمال، في الجبل والبقاع من أجل فرض قانون للانتخابات على أساس الدائرة الواحدة والنسبية وخارج القيد الطائفي، فالشعب اللبناني معني بالأساس في هذا القانون وعلينا واجب إشراكه وإطلاعه على ما يحاك ضدّ مصالحه».

وختم غريب: «ندعوهم للبقاء على أهبة الاستعداد للتحرك والاعتصام تزامنا مع انعقاد جلسات المجلس النيابي المخصصة لبحث قانون الانتخابات النيابي. ندعوهم لمتابعة تحركاتهم وتصعيدها كلّ يوم لانتزاع حقوقهم في السلسلة والسكن والطبابة والصحة والتعليم ولتصحيح الأجور ورفع مستوى معيشتهم».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى