فتوش: لدى حزبكم الحلّ لمشاكل لبنان سيف الدين: للتنسيق مع سورية حول النازحين

زار وفد من منفّذية زحلة في الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب نقولا فتوش في مكتبه بمدينة زحلة، وضمّ الوفد القومي المنفّذ العام أحمد سيف الدين وأعضاء هيئة المنفّذية.

جرى خلال اللقاء بحث عدد من المواضيع، وقد أكّد النائب فتوش أنّ الحزب السوري القومي الاجتماعي، حزب عريق وثروة لهذا البلد، وفيه الحلّ لمشاكل لبنان، وعلى رأسها المشكلة الطائفية، معتبراً أنّ اغتيال الزعيم أنطون سعاده كان اغتيالاً للبنان وبقرار دولي وخارجي.

وأشار فتوش إلى خطورة القانون الانتخابي المختلط، لأنّه لا يحقّق المساواة ولا صحة التمثيل، مشيراً إلى أنّ طرح «الكوتا النسائية» فيه انتقاص من دور المرأة في المجتمع، إذ أنّها تتساوى مع الرجل في حقوق المواطنة، وهذه الحقوق لا يمكن أن تكون مجتزأة.

بدوره، أكّد سيف الدين أنّ الحزب السوري القومي الاجتماعي يريد قانوناً جديداً للانتخابات يحقّق التمثيل الصحيح لكلّ اللبنانيين وبمعيار واحد، وهو القانون الذي يقوم على أساس الدائرة الواحدة والنسبية وخارج القيد الطائفي.

وأشار إلى أنّ الصيغ التي تطرح من القانون المختلط وما شاكله كلّها تقوّض مبدأ المساواة ولا تنتج تمثيلاً صحيحاً وعادلاً، ولذلك نحن نرفض هذه الصيغ ونعتبرها تأبيداً للنظام الطائفي المولّد للأزمات.

وشدّد سيف الدين على ضرورة معالجة الأوضاع المعيشية والاقتصادية الصعبة التي تثقل كاهل الناس، وأن تشمل المعالجات كافة مناحي حياة المواطنين والعمل على حلّ قضية النازحين السوريين، وهذا يتطلّب من الحكومة اللبنانية التنسيق مع الحكومة السورية لتسهيل عودة هؤلاء النازحين إلى قراهم وبلداتهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى