«إميل لحّود… القائد، الرئيس والإنسان» وشوق إلى الأجزاء المتبقية

عبير حمدان

تناول الجزء الأول من الوثائقيّ «إميل لحّود»، الذي تبثّه قناة «الميادين» كلّ أحد التاسعة مساءً، مرحلة ما قبل تعيين إميل لحّود قائداً للجيش، وكيف واكب تعيينه الملابسات والمطبّات، إلى دمج الألوية وتوحيد الجيش واستعادة مباني الدولة من الميليشيات.

ما يميّز أيّ أسلوب روائيّ، مقدرة الراوي على استفزازك كي تصغي وتترقّب معرفة المزيد من المعلومات التي تبقى في الأدراج، خصوصاً حين يتعلّق الأمر بالمشهد السياسيّ. من هنا، برع كريم بقرادوني في جذب المُشاهد كي يتعرّف أكثر إلى إميل لحّود الرجل العسكريّ، الذي لا يقبل المساومة في سعيه إلى الحفاظ على النظام والقوانين. تحدّث لحّود عن الخفايا التي رافقت مرحلة توحيد الجيش بضمير مرتاح وقناعة تامة بأنه قام بواجبه من موقعه الذي استحقّه. لم تثنِهِ «التقديمات المالية» عن ترسيخ عقيدة الجيش الواضحة التي تحدّد هوّية العدو من هوّية الصديق، ولم يتأثر بـ«شياطين السياسة»، وظلّ مُصرّاً على الكفاءة معياراً واحداً في مرحلة دقيقة من تاريخ تشكيل مفهوم الوطنية والانتماء في بلد غارق في مستنقع الطائفية حتى الرمق الأخير.

لعلّه قائد الجيش الوحيد الذي وضع النجوم على أكتاف الضباط الأكفّاء حين أوقِف مرسوم ترقيتهم، ولم يلتزم بالقرار السياسي، إذ إنّ النظام العسكري والقانون فوق أيّ اعتبار. ولو أنّ كلّ مَن هم في موقع المسؤولية فكّروا على هذا النحو، لربما استطعنا إنقاذ ما تبقّى من هذا الوطن.

نجح الجزء الأول من سلسلة «إميل لحود» في جذب المتلقّي للبحث عن ذاكرته في خضمّ التخبّط الإعلاميّ القائم من حوله، وهي نقطة تُحسب لـ«الميادين» التي تعمل على إعادة تشكيل الذاكرة القريبة نسبياً، على أمل أن تغوص أكثر في ذاكرة التاريخ الأبعد، لتعيد الثقة إلى قطاع الإعلام في زمن أضحت الصورة سلاحاً ذا حدّين.

الجزء الثاني: إميل لحّود… جيش شعب مقاومة

يتناول الجزء الثاني علاقة قيادة الجيش مع المقاومة، والعدوان «الإسرائيلي» عام 1993، تحت عملية تصفية الحساب، وكيف كان الهدف الرئيس تصفية حزب الله.

كيف بدل لحّود قواعد اللعبة في الردّ على الدبابة «الإسرائيلية»، ورفضه ضرب المقاومة. ماذا قال الرئيس الراحل حافظ الأسد لإميل لحّود في لقائهما الأول عام 1993. وإلى تفاصيل تفاهم نيسان عام 1996. إضافة إلى دور إميل لحّود في بناء الجيش الوطني، وإقامة علاقة تنسيق متينة مع حزب الله وسورية، وتطبيق خدمة العلم، وتطوير النوادي العسكرية.

يُبَثّ هذا الجزء مساء غدٍ الأحد 19 شباط 2017 الساعة التاسعة مساء بتوقيت بيروت.

الجزء الثالث: إميل لحّود… الطريق إلى الرئاسة

يتناول الجزء الثالث الوصول إلى رئاسة الجمهورية. الخلاف الصامت بين الرئيس إميل لحّود ورئيس فرع جهاز الأمن والاستطلاع للقوات السورية العاملة في لبنان اللواء غازي كنعان حول تعيين قائد للجيش اللبناني. لقاء لحّود مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك، انحياز شيراك وغطرسة أولبرايت، والغارات «الإسرائيلية»

على محطات الكهرباء في لبنان وزيارة الرئيس المصري الخاطفة إلى لبنان. مواجهة الإرهاب في الضنية عام 2000.

يُبَثّ هذا الجزء مساء الأحد 26 شباط 2017 الساعة التاسعة مساء بتوقيت بيروت.

الجزء الرابع: إميل لحّود… من التحرير إلى القرار 1559

مرحلة تحرير جنوب لبنان عام 2000 وتداعياته، وماذا قال لأولبرايت في ترسيم الحدود، وكواليس قمّة بيروت عام 2002، إلى الغزو الأميركي للعراق عام 2003 وزيارة وزير الخارجية الأميركي كولن بول إلى بيروت. ماذا قال له الرئيس لحّود، مَن وراء القرار 1559 وكيف حصل التمديد.

يُبَثّ هذا الجزء مساء الأحد 5 آذار 2017 الساعة التاسعة مساء بتوقيت بيروت.

الجزء الخامس: إميل لحّود… الاغتيال الزلزال

من التمديد والعلاقة مع الرئيس رفيق الحريري إلى يوم الاغتيال وتفاصيل ما بعد الاغتيال من كواليس وخفايا وخروج الجيش السوري من لبنان إلى ساحات 8 و14 آذار واعتقال الضباط الأربعة والمحكمة الدولية.

يُبَثّ هذا الجزء مساء الأحد 12 آذار 2017 الساعة التاسعة مساء بتوقيت بيروت.

الجزء السادس: إميل لحّود… حرب تموز والساعة الأخيرة

تفاصيل حرب تموز على لبنان، الضغوط الداخلية والدولية على المقاومة، دور لحّود الإعلامي ومواقفه خلال الحرب حتى نصر تموز 2006. وما بعدها من ضغوط وحملات على الرئيس لحّود مثال حملة «فِلْ»، وصموده حتى الساعة الأخيرة في القصر الجمهوري عام 2007.

يُبَثّ هذا الجزء مساء الأحد 19 آذار 2017 الساعة التاسعة مساء بتوقيت بيروت.

الجزء السابع: إميل لحّود… الإصلاح وملفّات الفساد

يتناول هذا الجزء محاولات الرئيس لحّود انطلاقاً من خطاب القَسَم للعمل على ملفّ الإصلاح وفتح ملفّات الفساد، اختلاف العقلية والنظرة إلى السياسات الاقتصادية والاجتماعية بين الرئيس لحّود والرئيس رفيق الحريري، فضائح الفساد من الكهرباء إلى ملفّ الاتصالات والمياه وخفايا كثيرة مثال «سوليدير» والنورماندي والدَّين العام. ما الذي منع القيام بعملية الإصلاح في الدولة.

يُبَثّ هذا الجزء مساء الأحد 26 آذار 2017 الساعة التاسعة مساء بتوقيت بيروت.

الجزء الثامن: إميل لحّود… الإنسان

الجزء الأخير من هذه السلسة، يختلف عن الأجزاء الأخرى. وبعيداً عن الجيش والسياسة، نتناول فيه الرئيس لحّود الإنسان، وتتجه الكاميرا إلى تصوير نشاطاته وهواياته، ومع عائلته وزوجته، ويتضمن شهادات من أصدقائه ومَن رافقوه.

يُبَثّ هذا الجزء مساء الأحد 2 نيسان 2017 الساعة التاسعة مساء بتوقيت بيروت.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى