إيران تتوقع أن يبلغ إنتاجها النفطي 4 ملايين برميل وارتفاع احتياطي العراقي إلى 153 ملياراً

قال رئيس شركة النفط الوطنية الإيرانية علي كاردور، في تصريح، إنّ إيران تتوقع أن يصل إنتاجها النفطي إلى أربعة ملايين برميل يومياً بحلول منتصف نيسان أي بعد شهر من الموعد المقرر.

وكانت إيران أعلنت أنّ إنتاجها اليومي خلال شهر كانون الثاني قارب على 3.9 مليون برميل.

ونقلت وكالة «الطلبة الإيرانية للأنباء عن كاردور قوله «كان من المقرّر أن نصل إلى أربعة ملايين برميل يومياً بحلول نهاية السنة الإيرانية في 20 آذار . سيتحقق هذا بتأخير مدته شهراً».

وأضاف: «بالطبع بلغ إنتاج إيران من النفط الخام 4.2 مليون برميل يوميا في مرحلة ما لكنه تراجع فيما بعد».

ووفقاً لاتفاق خفض الإنتاج الذي توصلت إليه أوبك في كانون الأول سمح لإيران زيادة إنتاجها بشكل بسيط عن معدلاته في تشرين الأول. وكانت طهران تطالب منذ فترة بالسماح لها بإعادة نصيبها في السوق الذي كانت فقدته بعد العقوبات التي فرضها عليها الغرب.

من جهة أخرى، قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إنّ احتياطيات العراق النفطية زادت إلى 153 مليار برميل مقارنة بتقديرات سابقة عند 143 مليار برميل.

وأضاف أنّ العراق سيطلب من منظمة «أوبك» اعتماد الرقم الجديد.

ولفت اللعيبي إلى أنّ «النشاطات الاستكشافية والمكمنية في سبعة حقول نفطية بوسط وجنوب العراق ساهمت في إضافة عشرة مليارات برميل للاحتياطي النفطي».

ويقوم العراق بتطوير احتياطياته النفطية بمساعدة شركات أجنبية لتعويض ما يقرب من 35 عاما من الصراع والعقوبات بداية من الحرب العراقية الإيرانية 1980-1988.

وتجعل الاحتياطيات الجديدة المؤكدة العراق يقترب من إيران التي تحوز احتياطيات بنحو 158 مليار برميل. والعراق ثاني أكبر منتج للخام في منظمة أوبك بعد السعودية.

وتأتي فنزويلا والسعودية في مقدمة الدول الأعضاء في «أوبك» وعددها 14 دولة من حيث الاحتياطيات النفطية حيث تحوز فنزويلا 301 مليار برميل بينما تحوز المملكة 266 مليار برميل بحسب الموقع الإلكتروني للمنظمة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى