ترامب يجدد إتّهامه لـ «أف بي أي» بالعجز

وجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب، انتقادات حادة إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي «FBI» واتهمه بالعجز عن العثور على الأشخاص المسؤولين عن تسريب المعلومات السرية لوسائل الإعلام. في وقت رفض المكتب طلب البيت الأبيض إيقاف تسريب معلومات حول «علاقات مستشاري ترامب بروسيا». وألغت وزارة العدل توجيهات أصدرتها إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، للحد من سجن المحكومين الفدراليين في سجون خاصة. فيما أعلن «البنتاغون» أن أول نقل لطائرات «F-35A» إلى أوروبا سيتم خلال العام الحالي.

وقال ترامب في تغريدة على «تويتر» أمس: إن مكتب التحقيقات الفيدرالي غير قادر على الإطلاق، على وقف مسربي أسرار الأمن القومي، الذين تغلغلوا في حكوماتنا لفترة طويلة. إنهم لا يستطعون حتى العثور على المسربين داخل مكتب التحقيقات الفيدرالي نفسه. وتتواصل عمليات تسريب المعلومات السرية إلى وسائل الإعلام، ما يمكن أن يكون له تأثير تدميري على الولايات المتحدة. إعثروا عليهم الآن!

وكان الرئيس ترامب أعلن سابقا، أن ظاهرة تسريب المعلومات السرية، شكلت مشكلة في واشنطن خلال سنوات طويلة، داعيا صحيفة «نيويورك تايمز» ووسائل إعلام أميركية أخرى، إلى تقديم الاعتذارات على نشر المزاعم، نقلا عن مصادر مجهولة، حول اتصالات بين أعضاء فريقه والاستخبارات الروسية في العام 2016 في خضم السباق الرئاسي في الولايات المتحدة. ووصف ترامب التسريبات الإعلامية تلك بالجريمة.

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» نقلت عن مسؤولين أميركيين، في وقت سابق، أن المكالمات الهاتفية كشفت عن اتصالات بين مستشاري ترامب، أثناء الحملة الانتخابية ومسؤولين كبار في جهاز المخابرات الروسية، العام الماضي.

وقد أطاحت التسريبات التي يجري الحديث عنها، بمايكل فلين، مستشار الأمن القومي للرئيس ترامب، الذي استقال نهاية الشهر الماضي، بعد تسريب معلومات عن اتصالات مع روسيا. واتهم فلين بمناقشة موضوع العقوبات الأميركية مع السفير الروسي في الولايات المتحدة، قبيل تولي ترامب مهام الرئاسة.

وقد رفض مكتب التحقيقات الفدرالي طلب البيت الأبيض إيقاف تسريب معلومات حول «علاقات مستشاري الرئيس ترامب بروسيا». كما رفض نفي صحة ما تم تسريبه حول علاقة ترامب بروسيا، وفق قناة «CNN».

السجون الخاصة

من ناحية ثانية، أعلن وزير العدل الجديد، المحافظ جيف سيشنز، في رسالة وجهها إلى رئيس ادارة السجون، إلغاء امر صدر في آب 2016 عن الحكومة السابقة ويحمل عنوان «تقليص استخدام السجون الخاصة».

وكانت الإدارة السابقة قررت الاستغناء تدريجيا عن استخدام هذه السجون، بسبب المشاكل التي سجلت في داخلها. وقد استندت في قرارها إلى تقرير رسمي وجه انتقادات حادة إلى السجون الخاصة، التي قال إنها تشهد مزيدا من نقص اجراءات السلامة واعمال العنف. ولا تؤمن بدرجة كافية، فرص إعادة دمج السجناء في المجتمع. ومعظم المعتقلين في هذه السجون الخاصة، أجانب يخضعون لملاحقات قضائية، بينهم الكثير من المهاجرين غير الشرعيين، او المسجونين في قضايا تهريب مخدرات.

إلا أن الجزء الأكبر من المليوني سجين في الولايات المتحدة، ليسوا معنيين بهذا القرار، إذ أنهم معتقلون في سجون عامة أو خاصة تخضع لاشراف الولايات، وليس سجونا تشرف عليها الادارة الفدرالية.

نشر «F-35A»

على صعيد آخر، أكد مسؤول عسكري أميركي رفيع المستوى، أن الولايات المتحدة ستنشر، لأول مرة، طائراتها الحربية الحديثة من طراز «F-35A» في أوروبا خلال العام الحالي.

وقال الجنرال هيربرت كارلايل، قائد القيادة القتالية لسلاح الجو الأميركي، في لقاء صحافي أمس: «أتوقع نشرها الطائرات في الربيع أو في الصيف المقبل. وبالطبع، تعد أوروبا مكانا نود أن نرسل إليه هذه الطائرات. لذا فإني أعتقد أن ذلك سيحدث».

وأضاف: إن القوات الجوية الأميركية تخطط لإرسال الطائرات المذكورة وهي مقاتلات قاذفة من الجيل الخامس مستقبلا إلى كل من منطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى