ظريف يعتبر سياسات أنقرة «خاطئة وفاشلة»

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن سياسات تركيا «الخاطئة» التي اعتمدتها في المنطقة سابقا، تدفع أنقرة إلى تحميل الآخرين مسؤولية فشلها. وحذر جنرال إيراني «إسرائيل» من «رد مزلزل» في حال نشوب مواجهة عسكرية معها. مشيرا إلى أن «الرادارات الإيرانية تستشعر حتى أنفاس طياري الكيان الصهيوني».

وأعرب ظريف، خلال لقاء خاص مع وكالة «فارس» الإيرانية، أمس، عن أمله بأن تتفهم بلدان المنطقة الحاجة إلى التعاون. وتعتمد نهجا بديلا من التصريحات غير المناسبة.

وتأتي تصريحات وزير الخارجية الإيراني هذه، على خلفية التوتر الذي تشهده العلاقات بين أنقرة وطهران في الآونة الأخيرة. إذ كان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اتهم إيران، على هامش مؤتمر أمني في مدينة ميونيخ الألمانية، الأحد الفائت، بالسعي إلى نشر التشيّع في سورية والعراق. كما أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال جولته الخليجية الأخيرة إلى خطر «القومية الفارسية». وردا على هذه التصريحات، استدعت طهران الاثنين الفائت، السفير التركي لديها.

من ناحية ثانية وفي معرض تعليقه على تصريحات وزير الخارجية المصري، سامح شكري، التي أكد فيها مؤخرا وجود اتصالات بين طهران والقاهرة، قال ظريف: إن مباحثاتنا مع مصر متواصلة، في إطار تعاوننا في الشأن السوري، لكن لم تحصل مباحثات جديدة بين الجانبين.

وأعرب ظريف عن ترحيبه بإجراء حوار مع القاهرة في المستقبل، مؤكدا على ضرورة إحراز التقدم في حل المشاكل الإقليمية المشتركة.

في سياق آخر، ذكرت وكالة «تسنيم» عن قائد مقر «خاتم الأنبياء» للدفاع الجوي، العميد فرزاد إسماعيلي، قوله، إن إيران لم تبادر بشراء أي منظومة للرادرات من أي دولة أخرى. وأن جميع المنظومات التي تمتلكها محلية الصنع. مضيفا: إن مدى المنظومات الرادارية الإيرانية يصل إلى 3000 كيلو متر.

وأشار العميد إسماعيلي، أمس، إلى أن إيران لا تسعى للدخول في حرب مع أي طرف كان، إلا أننا لن نسمح لأحد بالتعدي أو الاعتداء على بلادنا.

وشدد على أن الجمهورية الإسلامية سوف لن تحابي أحدا. وإن ردها سيكون حاسما. مؤكدا أن إيران ستكون مقبرة للأعداء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى