الراعي: ندعم مسيرة عون في بناء الوطن

أبدى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي دعمه «كل مسيرة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في بناء الوطن»، وفي الجهود كلها التي يقوم بها وفي مقدمها محاربة الفساد كي يضبط المال العام لتتمكن الدولة من الوقوف مجدداً، والنهوض بالشؤون الاقتصادية، وكي تسلك الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب طريقها فيعود المال العام إلى خزينة الدولة، لأنه وللأسف، يعلم فخامته أكثر من غيره مدى هدر هذه الأموال، وهو أمر لا يجوز أن يستمر»، داعياً الجميع إلى «التضامن والتوحد ودعم مسيرة الجمهورية بقيادته».

وأكد الراعي بعد لقائه رئيس الجمهورية في قصر بعبدا «الحاجة إلى قانون انتخابي يكون شاملاً وعادلاً يمكن المكوّنات اللبنانية من الترشح والوصول إلى البرلمان ويضمن للمواطن قيمة صوته كي يستطيع مساءلة ومحاسبة نوابه، فلا يفرض النواب عليه، ومن جهة ثانية تتمكن كل المكونات اللبنانية من ان تتمثل وفق مسار الامور، في البرلمان، أما تقنيات القانون فتعود إلى مجلس النواب».

ولفت الراعي إلى أن الرئيس عون يعمد إلى إعادة لبنان شيئاً فشيئاً إلى مكانه داخل الاسرة العربية والدولية، وهو أمر مهم جداً بالنسبة إلينا في لبنان.

وأضاف: جئت لوداعه قبل السفر الى القاهرة للمشاركة في المؤتمر الذي ينظمه الأزهر الشريف حول أربعة مواضيع مهمة جداً وتعنينا في عالمنا العربي، وهي الحرية والمواطنة والتكامل والتنوّع، لذلك عمد الأزهر الى توسيع الدعوات. إن لبنان يعيش هذه الأمور عملياً، وهي موجودة في الدستور وفي وثيقة الوفاق الوطني وفي الميثاق».

وكان الرئيس عون استقبل وفداً من حزب الطاشناق برئاسة أمينه العام النائب آغوب بقرادونيان، وعضوية وزير السياحة أواديس كيدانيان ورافي أشقاريان.

وأوضح بقرادونيان بعد اللقاء، أن «الوفد أجرى مع رئيس الجمهورية جولة أفق تناولت الأوضاع العامة في البلاد، والاتصالات الجارية للاتفاق على قانون جديد للانتخابات النيابية، ومواقف الحزب من النقاش الدائر حول الموازنة وغيرها من المواضيع الوطنية»، لافتاً إلى أن «البحث تناول التعيينات الإدارية وحق أبناء الطائفة الأرمنية بالوصول إلى المراكز الإدارية في الإدارات والمؤسسات العامة».

وشهد القصر الجمهوري أمس، قبول اعتماد عشرة سفراء معتمدين في لبنان، يشكلّون الدفعة السادسة من رؤساء البعثات الدبلوماسية الذين يقدمون أوراق اعتمادهم لرئيس الجمهورية تباعاً، بعدما كانوا يمارسون مهامهم الدبلوماسية بصفة قائمين بالأعمال. وتضمنت الدفعة السادسة من السفراء: سفير ماليزيا بالا شندران تارمان Bala chandran A/L THARMAN، سفير جمهورية فنلندا ماتي لاسيلا Matti LASSILA، سفير جمهورية صربيا امير الفيك Emir ELFIC، سفير سلطنة عمان بدر بن محمد بن بدر المنذري، سفير جمهورية أوكرانيا ايغور اوستاش Igor OSTASH، سفير الجمهورية البرتغالية المقيم في نيقوسيا جواو بيريستريلو Joao PERESTRELLO، سفير مملكة المغرب محمد كرين، سفير الجمهورية اليمنية عبد الله عبد الكريم حسن الدعبس، سفير جمهورية الهند سان جيف آرورا Sanjiv ARORA، وسفير اليابان ماتاهيرو ياماغوشي Matahiro YAMAGUCHI.

ونقل السفراء إلى الرئيس عون تحيات رؤساء دولهم وتمنياتهم له بالتوفيق في مسؤولياته الوطنية، مؤكدين له العمل من أجل تعزيز العلاقات التي تجمع بين لبنان وبلدانهم. وحمّل رئيس الجمهورية السفراء تحياته إلى رؤساء دولهم متمنياً لهم التوفيق في مهماتهم الدبلوماسية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى