التوتر التركي ـ الألماني مستمرّ.. وأردوغان يهدّد الأوروبيين

أفاد تقرير لصحيفة زود دويتشه تسايتونغ الألمانية بأن الحكومة رفضت الموافقة على 11 ترخيصاً لتصدير أسلحة وذخائر إلى تركيا.

كما أشار موقع «دويتشه فيله» الى أن حكومة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل رفضت سابقاً الموافقة على طلبات عدة لتصدير أسلحة إلى تركيا، شريكتها في حلف شمال الأطلسي.

ورجّحت صحيفة «زود دويتشه تسايتونغ» أن يكون رفض الحكومة الألمانية لهذه الصفقات ناجماً عن «خوفها» من أن تستخدم تركيا الأسلحة في قمع المعارضة في الداخل، فيما قالت إن الحكومة الألمانية بررت رفضها «بوضع حقوق الإنسان في تركيا والوضع الداخلي فيها».

ويتزامن صدور هذا التقرير مع تصاعد حدة التصريحات المتبادلة بين الطرفين في أزمة اشتدت مع رفض برلين وعواصم أخرى في الاتحاد الأوروبي السماح لوزراء أتراك بالمشاركة في تجمّعات، في إطار حملة تهدف إلى تشجيع التصويت لصالح استفتاء حول صلاحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ما أدّى إلى صدور رد عنيف من قبله اعتبر فيه أن «عقلية النازية» تسود أوروبا.

من جهة ثانية توجّه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، امس الأربعاء، الى الأوروبيين بالقول: «لن يستطيعوا السير في الشوارع بأمان إذا واصلوا نهجهم الحالي».

وأضاف أردوغان: «أوروبا إذا استمرت بهذه الطريقة، فلن يمكن لأي أوروبي في أي مكان من العالم أن يمشي بسلام في الشوارع»، ودعا الدول الأوروبية إلى «احترام حقوق الإنسان والديمقراطية».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى