كوريا الشمالية تستعدّ للتجربة النووية السادسة

ذكرت مؤسسة بحثية أميركية أنّ «صوراً التقطت بالأقمار الصناعية لموقع اختبار نووي رئيسي في كوريا الشمالية مطلع الأسبوع الحالي، تشير إلى أنّ بيونغ يانغ قد تكون في المراحل الأخيرة للإعداد لتجربتها النووية السادسة».

وقال موقع «38 نورث» الإلكتروني الأميركي الذي يراقب كوريا الشمالية إنّ «الصور التي التقطت السبت الماضي أظهرت وجوداً مستمراً لعربات ومقطورات في موقع بونجي – ري لإجراء التجارب، ومؤشرات على توصيل كابلات اتصال بنفق اختبار».

وأضاف الموقع الالكتروني أنّ «هناك مياهاً يتمُّ شفطها من المفترض أن تبقي النفق جافاً لمعدّات المراقبة أو الاتصالات»، مشيراً إلى أنّ «كل هذه العوامل تشير بقوة إلى أنّ الاستعدادات للتجربة جارية بما في ذلك تركيب أجهزة»، لكن الموقع لفت في المقابل إلى أنّ «الصور لا تقدّم دليلاً قاطعاً على وجود جهاز نووي أو توقيت للتجربة».

وقالت المؤسسة البحثية إنّ «العربات والمقطورات في الموقع قد تستخدم لتركيب جهاز نووي لإجراء تجربة تحت الأرض».

وكان المتحدث بااسم الجيش الأميركي في المحيط الهادئ ديف بنهام قال في بيان في 22 آذار الحالي إنّ «الجيش رصد محاولة فاشلة لإطلاق صواريخ من كوريا الشمالية»، مشيراً إلى أنّ «صاروخاً انفجر في غضون ثوانٍ من إطلاقه وسقط في محيط كالما».

كما أطلقت كوريا الشمالية في أول آذار أربعة صواريخ باليستية بالقرب من ساحلها الغربي، واختبرت هذا الأسبوع محركاً صاروخياً قال زعيمها كيم جونج أون إنه يمثل «ميلاداً جديداً» لصناعة الصواريخ بالبلاد.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية وعدت بتبني استراتيجية جديدة في مواجهة تهديدات كوريا الشمالية، وقال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الياباني خلال زيارته إلى آسيا أنّه «سيحّث الصين لكبح جماح بيونغ يانغ»، معترفاً في الوقت نفسه أنّ «السياسات والعقوبات السابقة فشلت في مواجهة تهديداتها وتجاربها النووية».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى