بري: بيان وزراء الخارجية العرب أرحم من رسالة الرؤساء

انتقد رئيس المجلس النيابي نبيه بري رسالة «الرؤساء الخمسة الى القمة العربية»، معتبراً أن «بيان وزراء الخارجية العرب أرحم من بياننا على بعضنا».

وكان الرئيس بري أثار أمام النواب في لقاء الأربعاء «موضوع رسالة الرؤساء السابقين الخمسة الى القمة العربية».

وقال: «أصحابها ما حدا منهم مقاطع رئيس الجمهورية، لا أحد، بل على العكس هم يرونه أكثر مما نراه، فما هو الموجب كي يظهر لبنان بهذا المظهر. وهنا الشكل يتعلّق بصميم الجوهر وهي دعوى مردودة بالشكل، لذلك في اليوم الثاني قرأت في الصحف مشروع بيان وزراء الخارجية العرب فوجدته أرحم من بياننا على بعضنا».

وأثار بعض النواب بيانات القمم العربية التي أكدت على ثالوث الجيش والشعب والمقاومة، فأوضح الرئيس بري «في 13 قمة عربية أكدت على ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة وعلى تحرير الجنوب، وما تعرّض له الجنوب، ولكن الظاهر أن هؤلاء «مش دايرين بالهن شو صار بالجنوب في أعوام 1978 و1982 و1983 و1996 و1999 و2000 و2006 ما خلّفته الحروب والاعتداءات «الإسرائيلية» كل مرة من شهداء وجرحى ودمار هائل».

ونقل النواب عن بري بعد اللقاء «استياءه من استنكاف الحكومة حتى الآن عن التصدّي لموضوع قانون الانتخابات النيابية، الذي هو من أولى مسؤولياتها ومهامها وفق ما جاء في بيانها الوزاري، وأنه سيدعو قريباً إلى جلسة عامة لمناقشة الحكومة».

وجدّد رئيس المجلس في شأن قانون الانتخابات تحذيره من أن «الوقت أصبح داهماً ولا يجوز الاستمرار على هذا المنوال».

واستقبل الرئيس بري في إطار لقاء الأربعاء الوزير غازي زعيتر والنواب: إميل رحمة، ميشال موسى، حسن فضل الله، علي خريس، أيوب حميد، نبيل نقولا، قاسم هاشم، مروان فارس، علي فياض، ياسين جابر، علي بزي، عبد المجيد صالح، علي عمار، هاني قبيسي، بلال فرحات، عباس هاشم، ناجي غاريوس، عبد اللطيف الزين، علي المقداد وأنور الخليل.

ووصف عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي عمار رسالة الرؤساء بـ«الخبيثة» وصادرة عن «خمسة عبيد صغار».

واستقبل الرئيس بري الوفد النيابي الذي زار النروج مؤخراً برئاسة النائب محمد قباني وعضوية النواب: ميشال موسى، علي بزي، هنري حلو، خضر حبيب، فادي الهبر، كاظم الخير، جوزيف المعلوف، حكمت ديب وباسم الشاب. وقدّم الوفد الى الرئيس بري تقريراً عن الزيارة ووثائق عن تفاصيلها.

وقال قباني: هذه الزيارة للرئيس بري تعكس أهمية زيارتنا للنروج، وقد شكرناه على ثقته بنا وقدّمنا له تقريراً مختصراً حول الزيارة بالإضافة الى الوثائق الكاملة لاجتماعاتنا وزياراتنا الميدانية للنروج. وأكد أن هذه الزيارة لا بدّ أن تنتج علاقة أفضل وأوثق بين المجلس النيابي وبين النروج التي هي بمثابة الأب الروحي لقطاع الغاز في البحر اللبناني.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى