انطلاق الفاينال 8 في بطولة السلّة المحليّة

في اليوم الأول من الدور الثاني مرحلة الفاينال 8 لبطولة كرة السلّة اللبنانية، جاءت النتائج مطابقة للتوقّعات، حيث فاز فيها أصحاب الأرض والأفضل في الترتيب من دون حدوث أيّ مفاجأة، فالرياضي والهومنتمن حسما مباراتهما من الربع الثاني أمام ضيفيهما التضامن والحكمة بينما اللقاء في طرابلس، وبعد بداية قويّة لأصحاب الأرض امتدّت حتى منتصف الربع الأخير، حيث وصل الفارق إلى ما يزيد عن الـ20 نقطة، عاد الشانفيل من بعيد وحاول لاعبوه قلب النتيجة، لكنّ المتحد أمام جماهيره لم يسمح لهم بالفوز، لتنتهي المباراة بنتيجة 92-85.

وهذه النتيجة أبقت الشانفيل بعيداً عن المتحد في المركز الثالث، علماً بأنّ أفضل مسجّلي المتحد في المباراة هو مالفن 25 نقطة ودوريك سبنسر 22 نقطة ورامل كوري 19 ، فيما عند الشانفيل برز ماركيث 26 نقطة وتوماس براندون 21 ويوسف غنطوس 12 . قاد المباراة الحكم فوزي عشقوتي.

في المباراة الأولى، أشرك الرياضي لاعبه الجديد سوزا، الذي برهن للجميع بأنّه لاعب من طراز رفيع وصاحب تسديدات قاتلة وتمريرات حاسمة واختراقات متميّزة. المباراة التي انتهت بنتيجة ساحقة لأصحاب الأرض 113-67، جرت أمام لاعب التضامن الجديد ميليه ايليتش الذي لم يشارك فيها، كما وأنّها سمحت للرياضي بإشراك كافّة لاعبيه للوقوف على مستواهم. وكان علي حيد أفضل مسجّلي الرياضي 21 نقطة وبرانكو 19 وكريم زينون 18 وأمير سعود 17 ، ومن التضامن كيم موريس 20 وجيرارد 13 ودنغ 12 . قاد اللقاء الحكم مروان إيغو.

أمّا مباراة الهومنتمن، فكانت منصّة لإطلاق عدّة رسائل قبل وخلال مجرياتها، وانتهت بفوز جدير وكبير للهومنتمن بنتيجة 86-65. وأبرز الرسائل التي وُجّهت قبل المباراة كانت من قِبل عرّاب النادي غي مانوكيان عندما جدّد للمدرّب مجاعص، مؤكّداً بأنّه الأفضل حالياً على الساحة اللبنانية، ومعتذراً من الكوتش فؤاد أبو شقرا مدرّب الحكمة ، وربما جاء هذا الكلام ليردّ على رواية الهجرة الجماعيّة باتجاه غزير. والرسالة الثانية وجّهها الكوتش مجاعص إلى الحكمة وباقي الفرق، ومفادها أنّ الهومنتمن حاضر للفوز باللقب، وأنّ الفريق يضمّ عدّة نجوم ويمكنه الفوز وسحق الخصوم ولو بغياب النجم الأول فادي الخطيب.

والرسالة الأخيرة بعد المباراة كانت من قِبل المدرّب أبو شقرا إلى الجميع من مشجّعين وخصوم وعائلة كرة السلّة اللبنانية، حيث لفت بصريح العبارة بأنّه لن يحصل أيّ تغيير حالياً في الفريق، وأنّه ابتداءً من شهر حزيران المقبل سيبدأ الكلام الجدّي حول التعاقدات المهمّة والمنتظرة التي ستشمل نفضة كاملة تطال أغلبيّة عناصر الفريق. إذاً، اليوم الأول من الفاينال 8 انتهى على خير وضمن التوقّعات، لكن ما حُكي كان أكثر تشويقاً ممّا جرى على أرض الملعب، وكان دوين جاكسون أفضل مسجّلي الفائز برصيد 22 نقطة وهايك 17 واتر ماجوك 14 وغالاوي 13 ، فيما عند الحكمة برز كالفن 19 نقطة وباتريك بو عبود 14 ومايك إيفنبيرا 12 . وقاد المباراة الحكم عادل خويري.

الاتحاد يختبر حكّامه ويعاقب هومنتمن

في إطار سعيه لإبقاء حكّامه بجهوزيّة تامّة طوال الموسم، أجرى الاتحاد اللبناني لكرة السلّة اختبارات اللياقة البدنيّة في مجمّع الرئيس فؤاد شهاب في جونيه بمشاركة عشرة حكّام دوليين، وتحت إشراف المراقب الدولي اليوناني ستيليوس كوكولاكيدس وتحت أنظار عضوي الاتحاد غازي بستاني وباتريك لحود وعضو اللجنة الفنية الحكم الدولي السابق سهيل كساب، ونجح الحكّام في اجتياز كافّة الاختبارات بمعدّلات عالية، وهم: مروان إيغو ورباح نجيم وزياد طنوس وعادل خويري وريشار الحاج وبول سقيّم وربيع المصري وكلود أبي جبرايل ونيقولا المعلوف وجورج سعد. وهذا يؤكّد كفاءة الحكم اللبناني على الصعيد البدني، ليس في العالم العربي فحسب، بل في القارّة الآسيوية والعالم. كما خضع الحكّام العشرة إلى اختبار خطّي في مقرّ أنطوان شويري بحضور أمين عام الاتحاد المحامي شربل ميشال رزق وعضوي الاتحاد غازي بستاني وباتريك لحود والمراقب كوكولاكيديس وكساب.

من جهةٍ ثانية، عقدت لجنة الأمور المستعجلة في الاتحاد اللبناني لكرة السلّة اجتماعاً طارئاً، وأصدرَت عدّة مقرّرات، أبرزها تغريم نادي هومنتمن 500 وحدة، أي ما يعادل 12.500.000 ل.ل بسبب الهتافات التي أطلقها جمهوره بحقّ النادي الرياضي في المباراة الأخيرة لهما.

كما تمّ تغريم رئيس نادي الاتحاد ميروبا فادي خليل 60 وحدة 1.500.000 ل.ل بسبب دخوله أرضَ الملعب أمام المتّحد والتهجّم على الحكّام، كما وجّهت اللجنة إنذاراً شديد اللهجة للنادي الرياضي لتطاول جماهيره وبعض إداريّيه قبل مباراة فريقه أمام الحكمة على المعلّق غياث ديبرا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى