ظريف يدعو واشنطن للالتزام بالاتفاق النووي

دعا وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أمس، الإدارة الأميركية للالتزام بالاتفاق النووي وعدم اختلاق الذرائع للتهرّب من التزاماتها.

وقال ظريف، في تغريدة نشرها على حسابه في موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي: «إنّ الاتهامات المألوفة من قبل الولايات المتحدة لا يمكن أن تموّه اعترافها بأنّ إيران تلتزم بخطة العمل الشاملة المشتركة، التي تلزم الولايات المتحدة بتغيير مسارها والإيفاء بتعهّداتها».

تأتي تصريحات ظريف في إطار الردّ الإيراني على سلسلة الاتهامات والانتقادات التي توجّهها الإدارة الأميركية الجديدة لطهران.

وكان وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، قد قال، في وقت سابق، «إنّ الاتفاق المبرم بين مجموعة «5 + 1» الدولية من جهة، والسلطات الإيرانية من جهة أخرى، بشأن برنامجها النووي، فشل في تحقيق أهدافه»، واصفاً إيران بأنها «أحد أكبر مموّل للإرهاب في العالم».

من جانبه، وجه وزير الدفاع الإيراني، حسين دهقان، رسالة شديدة اللهجة لنظيره الأميركي، جيمس ماتيس، قائلاً: «إنّ عهد الكاوبوي قد ولّى»، وذلك على خلفية شنّ الأخير هجوماً على إيران، إذ اعتبر أنها تلعب دوراً يزعزع الاستقرار في المنطقة، ويجب التصدّي لنفوذها من أجل التوصل إلى حلّ للصراع اليمني.

وجاء ذلك بعد أن أوعز الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مجلس الأمن القومي لبلاده أن يقدّر مدى تطابق قرار الصاحب السابق للبيت الأبيض، باراك أوباما، برفع بعض العقوبات الأميركية المفروضة على إيران مع مصالح الولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى