«الفنّ من أجل قضية»… معرضاً يرسم صورة شاملة للنتاج التشكيلي الأرميني منذ الستّينيات

افتتحت جمعية «أنترانيك» الثقافية التابعة لـ«الجمعية الخيرية العمومية الأرمينية» «AGBU» مساء الأربعاء الماضي في نادي اليخوت في «زيتونة باي»، معرضاً للوحات تشكيلية بعنوان «الفن من أجل قضية ART FOR A CAUSE»، ويستمرّ إلى 23 نيسان الحالي، ويتضمّن مزاداً مباشراً يعود ريعه لتمويل برامج تربوية وثقافية للجمعية الخيرية.

حضر الافتتاح وزير الدفاع يعقوب الصرّاف وسفير أرمينيا سامويل مكردشيان، وعدد من الشخصيات والمهتمين. وتولّى رئيس «الجمعيّة الخيريّة العموميّة الأرمينيّة» في لبنان جيرار توفنكجيان قصّ شريط الافتتاح. ويستقبل المعرض الزوّار يومياً بين الساعة 11 قبل الظهر وحتى الساعة 8.30 مساءً. أما المزاد الخيري فيُقام مساء الجمعة 21 نيسان اعتباراً من الساعة السابعة.

ووفّرت الجمعيّة عبر المعرض أكثر من 125 عملاً فنياً لعدد من الرسامين الأرمن واللبنانيين البارزين، وهذه المروحة الواسعة من الأعمال الفنيّة الأرمينيّة مختارة من مجموعات لبنانيّة خاصة كوّنها أصحابها على مدى سنوات.

ويرسم المعرض صورة شاملة عن النتاج التشكيلي الأرميني منذ ستينات القرن العشرين إلى اليوم، علماً أن الفنّ التشكيلي الأرميني يشهد منذ سنوات إقبالاً لافتاً، سواء على مستوى شراء أعمال الفنانين الأرمن، أو على مستوى الاهتمام الأكاديمي. وتباع أعمال هؤلاء بأسعار عالية جداً في أهم المزادات العالمية.

ويشمل مزاد جمعية «أنترانيك» لوحات لفنانين كبار أحياء أو راحلين برزوا خلال القرن العشرين في الولايات المتحدة وأوروبا ولبنان، وُلِدوا في أرمينيا وغادروها قسراً بعد المذبحة أو بحثاً عن فضاءات الحرية خلال الحقبة السوفياتية، أو رأوا النور في المنفى، وكذلك لوحات لفنانين معاصرين مقيمين حالياً في أرمينيا أو في دول الانتشار الأرميني.

ومن الفنانين الأرمن لبنانيّي الولادة أو المنشأ، يحضر في المزاد كلّ من الراحل بول غيراغوسيان 1925ـ1993 بلوحتين تجريديتين، وسيرج شارت 1927ـ2011 بلوحة من عام 1981 عنوانها «Procession»، وأسادور هاروتيوني بيزديكيان المعروف بأسادور بلوحة تحمل عنوان «Figures» من عام 2002، علماً أنّ «متحف سرسق» كان قد نظّم معرضاً استعادياً لأعماله السنة الفائتة.

وفي المزاد أيضاً، لوحة للأميركي الأرميني هوفسيب بوشمان 1877ـ 1966 من ضمن أعماله المستوحاة من الثقافة الصينية، وأخرى من عام 1977 بعنوان «Venise» للفنان الفرنسي المولود في حلب والذي نشأ في مصر كرنيك زولوميان المعروف بجان كارزو CARZOU. أما أوهانس سمردجيان المعروف بجان جانسم 1920 ـ 2013 ، والذي وصلت شهرة أعماله إلى اليابان، فتُعرَض له لوحتان: «الانتظار» «L>attente»، و«استراحة راقصة الباليه» «Ballerine au repos». وتُعرَض كذلك لوحة لهاغوب هاغوبيان 1923ـ2013 الذي وُلِدَ ونشأ في مصر.

ومن المعاصرين، لوحة «Romance with guitar» للفنان يوروز الذي اشتهر بأعماله عن اللاجئين، و«طريق الحرير» لسركيس هامالباشيان، أحد أهمّ فناني أرمينيا راهناً، و«نزهة ليلية» 2001 للفنان فاهرام دافتيان، و«أجنحة» 2010 لروبن غريغوريان. كذلك يتضمنّ المزاد لوحة للفنان دارون موراديان، وأخرى لسامويل غاريغينيان المقيم في الولايات المتحدة، وهي بعنوان «The fountain» 2014.

أما المعرض، فيشمل أعمالاً للفنانين المذكورين أنفسهم إضافة إلى آخرين من أرمن وغير أرمن، هم أندريه لانسكوي وكريكور أعوبيان وآرام جوعيان وأرمين جيفورغيان وأفيت أفيتيسيان وبرنار بوفيه وكارلوس ساياديان وكاثي طبّاع وكلود فينار وإدغار شاهين وفاطمة الحاج ودافيد دافيد وجورج ماكنيل وهاروتيون طوروسيان وهنريغ إيليبيجيان وهرير وجان كازانجيان وجان بول غيراغوسيان وجان دومينيك فيليري وكالوست وكريكور نوريكيان ومانويلا غيراغوسيان ومورا درغوبوسيان وموكو خاتشادريان وروبن أبوفيان ورازميغ بيرتيزيان وتيغران ماتوليان وتوراب وفاهان رومليان وأ. فاهراميان ووارطان غبرييليان ومارال دربوغوصيان وشاهينيان غاجيك SHA GA وجان غوفدرليان GUVDER وأريع إيليبيغيان وتاتوس ومغرديش مازمانيان.

يُذكر أن «الجمعية الخيرية العمومية الأرمينية AGBU» التي أُسّست قبل 110 سنوات، تنشط في مجالات عدّة وتولي عناية خاصة في لبنان بالقطاع التربوي. وقد أنشأت ثانوية تاروهي هوفاغيميان، ابتدائية «نازاريان» ومتوسطة «غارميريان».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى