الأمم المتحدة تدعو التحالف السعودي لعدم استهداف ميناء الحُدَيْدة

حضّت الأمم المتحدة أمس «التحالف السعودي ضدّ الحوثيين في اليمن على عدم استهداف ميناء الحديدة الاستراتيجي الذي يسيطر عليه الحوثيون».

وقال جيمي ماكغولدريك، المنسق المقيم للأمم المتحدة في اليمن خلال مؤتمر صحافي في عمان «قلنا للتحالف السعودي إنّ مهاجمة ميناء الحديدة أو المدينة ليس ضرورياً».

وأضاف «نريد شريان الحياة هذا أن يبقى ليستمر عملنا كمنظمات إنسانية ومجتمع دولي لإطعام السكان ودعمهم، حيث نعتمد على هذا الميناء لمساعدة ثمانين في المئة من السكان».

ويقع ميناء الحديدة على بعد نحو 230 كيلومتراً جنوب غرب صنعاء.

ورفضت الأمم المتحدة غير مرة طلب التحالف السعودي بالإشراف على ميناء الحديدة الاستراتيجي في هذا البلد، والذي يسيطر عليه الحوثيون.

وصرّح ماكغولدريك أمس، في عمان «قلنا باستمرار للتحالف السعودي إنّ هذا الميناء أساسي جداً وهو جزء حاسم من قدرتنا على إطعام السكان وإيصال مساعدات طبية من خلال الميناء، ومن الصعب إيجاد بدائل».

وأضاف «نحاول إيجاد بدائل لإيصال العون، لإننا نسمع أنّ ميناء الحديدة ومدناً أخرى قد تتعرض لهجوم، والبدائل قد تكون نقل الإمدادات عبر الحدود أو ميناء عدن أو ربما نقلها جواً».

وأوضح أنّ «جميع هذه الخيارات، في ضوء خطة التمويل الطارئة تبدو مكلفة وليست سهلة ولم نجرّبها من قبل، لذلك قد تكون معقدة وغير فعالة».

وأشار ماكغولدريك إلى «اجتماع المانحين الأسبوع المقبل في جنيف لبحث الأوضاع الإنسانية في اليمن»، مؤكداً «الحاجة إلى 2.1 مليار دولار للتعامل مع احتياجات الأشخاص الأكثر حاجة للمساعدة».

كما دعا إلى «توفير التمويل اللازم للعمليات الإنسانية في اليمن»، مشيراً إلى «توفير 20 في المئة فقط حتى الآن من الدعم اللازم».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى