الصرّاف: الزيارة تؤسّس لنقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية مع روسيا

حققت زيارة الوفد الاقتصادي اللبناني إلى موسكو نتائج إيجابية ملموسة على أكثر من مستوى، والتي قام بتنظيمها مجلس الأعمال اللبناني الروسي برئاسة جاك الصراف، بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الغرف اللبنانية برئاسة محمد شقير، وحضور رسمي مميز ضم وزراء، الاقتصاد والتجارة رائد خوري، الصناعة حسين الحاج حسن والسياحة أواديس كيدانيان، وستترجم هذه الزيارة بإجراءات عملية تحقق نقلة نوعية في مستوى العلاقات الاقتصادية على مختلف المستويات.

واعتبر الصرّاف أنّ «الأهم على الإطلاق بين كلّ الزيارات التي قمنا بها إلى روسيا، لأنها ستؤسّس بالفعل لتحقيق نقلة نوعية في علاقاتنا الاقتصادية»، وأشار إلى أنّ «تفاهمات عدة تمت خلال هذه الزيارة ولعل أبرزها: تصدير المنتجات اللبنانية إلى روسيا والتعاون في المجال السياحي وكذلك في إنشاء صناعات مشتركة في لبنان للدخول إلى أسواق المنطقة وغير ذلك».

وأكد أنّ «الوزراء المشاركين في الوفد سيعملون فوراً على اتخاذ كلّ الترتيبات التي من شأنها إيجاد الأطر القانونية والتنفيذية لكل هذه المشاريع، ونحن كقطاع خاص علينا الاستمرار بالتواصل وإجراء الاتصالات واللقاءات مع القطاع الخاص الروسي لتحقيق نقلة في علاقاتنا الاقتصادية، خصوصاً أننا لمسنا وجود إرادة ورغبة قويتين من قبل المسؤولين الروس لتحقيق هذه الأهداف».

وفي اليوم الثالث، استهل الوفد اللبناني لقاءاته في موسكو باجتماع صباحي ضمّ خوري والحاج حسن وشقير والصراف، مع نائب رئيس مجلس الشيوخ في روسيا الاتحادية الياس أوماخانوف وعدد من أعضاء المجلس.

وأكد أوماخانوف «استعداد مجلس الشيوخ في دعم كلّ الخطوات التي من شأنها إزالة المعوقات من أمام التبادل التجاري، وزيادة التعاون الثقافي من خلال رفع عدد المنح المعطاة للطلاب اللبنانيين، وتنمية العلاقات الاقتصادية في مختلف المجالات»، وأبدى «استعداد المجلس لدعم كلّ الجهود في هذا الإطار»، ودعا إلى «تكثيف اللقاءات والاجتماعات بين القطاع الخاص في البلدين».

بعد ذلك، زار الحاج حسن وشقير والصراف مقرّ حكومة موسكو، والتقوا نائب رئيس حكومة موسكو دينيس بوتساياف، الذي أبدى رغبته «بإرسال وفد من موسكو لزيارة المصانع اللبنانية والمؤسسات الزراعية وإجراء عقود لاستيراد المنتجات اللبنانية».

وأعلن أنه سيكلف «شركات روسية تعمل في هذا المجال للاتصال بمجلس الأعمال اللبناني الروسي لتأمين التواصل مع الشركات اللبنانية المماثلة».

ثم توجه الحاج حسن وشقير والصراف إلى مقر وزارة الصناعة وعقدوا اجتماعاً مع نائب وزير الصناعة الروسي، تمّ خلاله البحث في التعاون بين البلدين في المجال الصناعة، لا سيما لجهة إنشاء صناعات مشتركة في لبنان والاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا الروسية في بعض المجالات لتطوير الصناعة اللبنانية.

وكان وزير السياحة أواديس كيدانيان وشقير والصراف ورئيس بلدية بيروت جمال عيتاني، زاروا مركز محافظة وبلدية موسكو، والتقوا المحافظ رئيس بلدية موسكو رئيس حكومتها المحلية سارغاي سابيانين في حضور 4 وزراء محليين، هم وزراء العلاقات الخارجية والصحة والتكنولوجيا والبنى التحتية.

وأكد عيتاني أنّ «المباحثات كانت إيجابية حيث توصلنا إلى تفاهمات أولية لتوقيع اتفاق تعاون بين بلديتي بيروت وموسكو في مجالات النقل المشترك والصحة والبنى التحتية».

وأشار إلى أنه «تمّ الاتفاق على إرسال مشروع الاتفاقية إلى بيروت، وعلى إثرها سيزور وزير العلاقات الخاجية بيروت الشهر المقبل للتوقيع على الاتفاقية، على أن يقوم سابيانين بعد ذلك بزيارة إلى بيروت».

وقال: «نحن نسعى لنقل تجربة موسكو الناجحة في مجال النقل المشترك التي أدت إلى تخفيف من استخدام السيارات وكذلك التخفيف من الازدحام بشكل كبير قي العاصمة الروسية».

وفي سياق متصل، وقعت غرفة طرابلس ولبنان الشمالي ممثلة بتوفيق دبوسي رئيس مجلس إداراتها، إتفاقية تعاون مع RUARIA LLC كبريات الشركات التجارية والاستثمارية في دولة روسيا الإتحادية ممثلة برئيس مجلس إداراتها سلطان حمزايف بهدف تعزيز الروابط التجارية والاقتصادية والاستثمارية وإعطاء قوة دفع الى حركة الصادرات اللبنانية من زراعية وصناعات غذائية لولوجها الأسواق الروسية، وذلك خلال انعقاد منتدى الأعمال الروسي اللبناني.

وتضمنت إتفاقية التعاون «تحفيز الاستثمارات المتبادلة في العديد من القطاعات التي تحوي فرصا واعدة لاسيما على نطاق المناطق التجارية والمناطق الإقتصادية في كلا البلدين والمشاريع المشتركة ذات البعد الدولي والتشاور المستمر في كل الأمور التي من شأنها تطوير التطبيقات العملية المتعلقة بإتفاقية التعاون وإزالة كل المعوقات وتجاوزها في كل الأوقات وعقد الإجتماعات الدورية وتكثيف الإتصالات الثنائية بطرق تتوسل تدعيم فعالية مضمون الاتفاقية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى