ندوة العمل الوطني: لتنفيذ الطائف كاملاً

دعت اللجنة التنفيذية لندوة العمل الوطني في بيان بعد اجتماعها الدوري برئاسة عبد الحميد فاخوري، إلى «تنفيذ اتفاق الطائف بالكامل، أي انتخاب مجلس نيابي خارج القيد الطائفي ومجلس للشيوخ»، مشدّدة على أنّ النسبية على أساس الدائرة الواحدة هي الحلّ الوحيد الذي يضمن التمثيل الصحيح والعادل.

وجاء في البيان: «بعد تدفّق مشاريع انتخابات مجلس النوّاب خلال الفترة الوجيزة الماضية، يهمّ الندوة أن تلخّص في ما يلي المبادئ الأساسية التي تعتمدها في اتخاذ مواقفها من هذه المشاريع:

1 – إنّ الندوة تطمح إلى تنفيذ اتفاق الطائف بالكامل، أي انتخاب مجلس نيابي خارج القيد الطائفي ومجلس للشيوخ يتشكّل على أساس طائفي، تحدّد صلاحياته على أساس البتّ في المواضيع الرئيسية التي يجري تحديدها لاحقاً.

2 – تشدِّد الندوة على أنّ النسبيّة على أساس الدائرة الواحدة التي تشمل كلّ لبنان، هي الحلّ الوحيد الذي يضمن التمثيل الصحيح والعادل للشعب اللبناني في المجلس النيابي.

3 – إنّ حصر التمثيل بالمذاهب، أي انتخاب كلّ طائفة لممثّليها هو نقض كامل للميثاق الوطني والدستور وما اتُّفق على تسميته بالعيش المشترك».

وأضاف: «بناءً على ما تقدّم وبغياب مجلس الشيوخ، فلا ترى الندوة مانعاً من إجراء الانتخابات على أساس دوائر كبرى، وهي تعلن إدانتها الشديدة للمشروع التأهيلي، الذي بروحيّته كما في تنفيذه، يُعيد لبنان إلى الوضع الذي كان سائداً قبل إنشاء الكيان الحالي. وهو بذلك يُعتبر تراجعاً خطيراً سيحوِّل بلدنا إلى اتحاد للمذاهب لا مثيل له في التاريخ».

وطالبت «الندوة» «القوى الوطنية، كبيرها وصغيرها، برفض التأهيلي وبإعادة النظر في بعض المواقف المتّخذة في هذا الشأن، انسجاماً مع المبادئ التي كرّرتها في الماضي، وتعيد إعلانها بشكل يومي على لسان المتحدّثين بِاسمها».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى