جمعية المزارعين ترفض تجزئة التعويضات واعتصام اليوم في المناطق كافة احتجاجاً

اعتبر رئيس جمعية المزارعين أنطوان الحويك «أنّ ما أعلنه الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة مساء أمس، مرفوض من المزارعين وقد أبلغناه رفضنا تجزئة دفع التعويضات، وما قاله هو لضرب تحركات المزارعين، ولن يوقف التحركات إلا تسليم الشيكات للمزارعين بالمبلغ المستحق كاملاً، لا سيما بعد أن رفضت السلطات المعنية الالتزام بالاتفاق السابق مع الهيئة العليا للإغاثة».

وأشار الحويك إلى أنّ الاعتصامات قائمة اليوم «ولن يكون هنالك قطع للطرقات بل سنوزع التفاح على السيارات».

وكان أمين عام الهيئة العليا للإغاثة اللواء الركن محمد خير أوضح ملابسات دفع المساعدات لمزارعي التفاح في بيان، أشار فيه إلى أنّه «بتوجيهات دولة الرئيس سعد الحريري وبعد مراجعة وزير المالية علي حسن خليل خلال الأيام الماضية، وافق معاليه على قرار تحويل أموال المساعدات المقرّرة لمزارعي التفاح وسيتم تحويل المبالغ إلى حساب الهيئة العليا للإغاثة والتي ستباشر، بدورها، اتخاذ الإجراءات الإدارية والمالية لتحويلها لأصحاب الحقوق. وعليه، فإنّ أي معلومة أو إشاعة صادرة من أي جهة كانت متعلقة بهذا الموضوع غير صحيحة».

وإذ ثمّن، باسم الهيئة، «التعاطي الإيجابي لوزير المالية، تتمنّى على جميع المعنيين عدم الالتفات لما يُشاع والاكتفاء بمراجعة ما يصدر عن الهيئة العليا للإغاثة من بيانات وإيضاحات».

وأكد الحويك «رفض المزارعين المطلق تجزئة قبض تعويضات مزارعي التفاح والوعود بقبض نصف مبلغ التعويضات».

سبق ذلك اجتماع عقد ظهراً وجمع إلى الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة، رئيس جمعية المزارعين ورئيس تعاونية العاقورة، ودعا الحويك إثره المسؤولين «إلى تدراك الأمور والإفراج فوراً عن مبلغ 40 مليار ليرة». وأكد أنّ «مسؤولية من في مواقع القرار هي مباشرة في تقهقر القطاع الزراعي، خاصة قطاع التفاح فقد منعوا تنفيذ كل المشاريع التي تقدّمنا بها من اجل حل كل مشاكل القطاع وبالتالي أصبح واجب الحكومة تعويض المزارعين وتنفيذ قراراتها».

ودعا «القوى الأمنية إلى التعاطي باحترام مع المزارعين الذين سيكونون في الشارع غداً اليوم ، فهم آباؤكم وإخوتكم، وهم من لحمكم ودمكم، والضيم الذي عليهم هو عليكم أيضاً». وحذر من «استعمال العنف مع المزارعين كي لا يتحول احتجاج بسيط إلى ثورة فلاحين شاملة وعامة».

كما دعا المواطنين إلى عدم سلوك الأتوسترادات التي تؤدي إلى بيروت، وحيث مواقع اعتصامات مزارعي التفاح اليوم الخميس ابتداء من العاشرة والنصف صباحاً، موجهاً اعتذار المزارعين سلفاً عن كلّ إزعاج سيحصل جراء التجمعات التي ستطالب بصرف أموال التعويضات.

وأفاد الحويك بأنّ «التجمُّعات ستكون في المناطق التالية:

– الدامور الأوتوستراد مفرق الشوف.

– حالات الأوتوستراد مقابل سوق الخضار.

– شكا الأوتوستراد مقابل محطة فنيانوس.

– شتورا الساحة.

– ترشيش مقابل البلدية.

– العبدة – عكار

– الطريق الدولية في اللبوة أول النبي عثمان البقاع الشمالي ».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى