ماكرون يدعو الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات على بولندا

أعلن إيمانويل ماكرون، مرشح الوسط لانتخابات الرئاسة الفرنسية أنه سيطالب بفرض عقوبات على بولندا في حال فوزه في الانتخابات.

وعزا ماكرون هذا القرار إلى أنّ بولندا «تخالف مبادئ الاتحاد الأوروبي»، مضيفاً: «أودّ أن أطالب بفرض عقوبات لأني رأيت عدم احترام حقوق الاتحاد الأوروبي وقيمه».

إضافة الى ذلك أعرب مرشح الرئاسة الفرنسية عن «استيائه من نقل انتاج شركة « Whirlpool» من فرنسا إلى بولندا الذي يرتبط برخص اليد العاملة هناك وتدني مستوى الضرائب على الشركات التي تعمل على أراضي بولندا.

وفي ردود فعل على كلمات ماكرون هذه وصفت وارسو تصريحاته بـ«محض شعبوية».

وقال نائب وزير الخارجية البولندي كونراد شيمانسكي في هذا الشأن: «كانت حملة ماكرون الانتخابية قد استندت حتى هذه اللحظة إلى المبادئ الأساسية للاتحاد الأوروبي»مضيفاً: «هو انتقد مارين لوبان التي تشكك في مغزى الاندماج الأوروبي. ولكن تصريحاته الأخيرة تشير إلى أنّ الجاذبية الاقتصادية لبولندا تمثل دافعا لمعاقبتها».

وتابع الدبلوماسي البولندي قائلاً: «هذا يشير إلى عدم وجود أي فرق بين لوبان وماكرون في هذه المسألة بالذات، بغض النظر عن أنّ الأخير يعتبر مرشحاً مؤيداً لأوروبا».

يشار إلى أنّ العلاقات بين بولندا والاتحاد الأوروبي تدهورت بعد قرارها بضرورة الاصلاحات التي، حسب رأي بروكسل، «تنتهك التوازن الديمقراطي».

كما واجهت وارسو انتقاد الاتحاد الأوروبي بعد رفضها قبول اللاجئين.

يذكر أن تصريحات ماكرون هذه جاءت بعد عدة أيام من زيارته لموظفي Whirlpool في مسقط رأسه أميان، حيث قال خلال لقائه بالعمال المضربين عن العمل «إنه لا يستطيع القيام بشيء لإنقاذ وظائفهم من العمالة الأجنبية الرخيصة».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى