القاضي جميل أبو خاطر… مَنْ يعرف عنه؟

يفيد الأمينان جبران جريج وعبد الله قبرصي في مذكراتهما إن القاضي جميل أبو خاطر كان قد انتمى إلى الحزب بصفة رفيق سرّي.

في لقاء مع الأمين قبرصي بتاريخ 11/1/2003، يروي أنّ الأمين عبد الله سعاده كان وراء انتماء القاضي جميل أبو خاطر، وأن انتماءه كان سرّياً، في وقت واحد مع القاضي شكري سابا والد الوزير الأسبق الياس سابا وآخر كان يتولّى قيادة الدرك في شمال لبنان، يعرف أنه من جنوب لبنان إنما نسي اسمه.

يضيف أن القاضي جميل اقترن من السيدة فاطمة… وكان يقطن في ملك النائب والوزير السابق عصام فارس، في رأس بيروت.

من جهته، يفيد الأمين جبران جريج في الجزء الرابع الصفحة 11 من كتابه «مع أنطون سعاده»، أنه حضر قَسَماً من جلسة فكرية بين الزعيم والقاضي جميل أبو خاطر، احد الاعضاء السرّيين، وكان موضوع الجلسة حول الكيان العراقي وتاريخه، وإذا كان يشكّل، ككل، جزءاً من الوطن السوري.

يضيف: كان الزعيم يناقش، محلّلاً جميع النظريات التاريخية ليهتدي إلى الأصحّ فيتبنّاه، بينما كان الموضوع بالنسبة إلى الرفيق أبو خاطر منتهياً، فالعراق جزء لا يتجزّأ، هو سورية الشرقية، هو موطن الآشوريين الذين جاءت تسمية بلادنا منهم، ثم أن العمران متصل، وأهمّ ما ورد في حججه أن سورية الموحدة تمّت على يدهم في التاريخ، وجغرافياً لا يكتمل الهلال إلا بالعراق.

أورد الزعيم في حديثه أنّ مسألة العراق مسألة قديمة في الحزب وقد أثيرت أكثر من مرّة عندما كان سرّياً، وعندما كان علنياً، حتى ان مشروعاً لتسمية جديدة طرحه على بسساط البحث. هذه التسمية الجديدة كانت «سوراقيا» أي سورية العراق مندمجة في لفظة واحدة.

وأخيراً وصل الزعيم في قوله إلى أنه بدأت تترجح عنده المسألة في توضيح الحدود وبصورة خاصة انه كان قد ذكر هذه الحدود بعبارة «حتى الالتقاء بضفاف دجلة» بمعنى العودة إلى توضيحها وأنه سيبت بهذا الامر قريباً وقريباً جداً.

لاحظت انه سريَ عن القاضي أبو خاطر وبرقت عيناه بريقَ الرضى والاطمئنان.

جواباً على صادرة كنّا وجهناها بتاريخ 9/11/2010 إلى منفذية زحلة، يفيد الرفيق خليل سماحة 1 ان لا معلومات لديه عن الرفيق جميل أبو خاطر سوى أنه سكن في بيروت بعد تقاعده، وأن حالته الصحية في أيامه الأخيرى كانت سيئة. هو شقيق الوزير جوزف أبو خاطر، والمحامي هنري أبو خاطر.

«أذكر أن الرفيق جميل أبو خاطر كان مساهماً في شركة R.P.A. 2 وكنت تسلّمت من الأمين ابراهيم زين 3 نسخة عن البيان الذي كان أصدره رئيس الشركة الاقتصادية، كي يتسلّمه في حينه الرفيق أبو خاطر».

هوامش

1 خليل سماحة: نشط حزبياً في منفذية زحلة وتولّى مسؤوليات حزبية كثيرة، منها مسؤولية منفذ عام.

2 «R.P.A»: شركة اقتصادية كانت قد أُسّست في الثمانينات وانتهت إلى التصفية. الحديث عنها يحتاج إلى الكثير من المتابعة ولقاء رفقاء كانوا معنيين بها في حينه، في الولايات المتحدة، وفي مركز الحزب.

3 ابراهيم الزين: كان قد كلّف بمتابعة مساهمي الشركة في لبنان. لمراجعة النبذة المعمّمة عنه الدخول إلى قسم «من تاريخنا» على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

نأمل ممّن يعرف أيّ شيء عن القاضي الرفيق الراحل جميل أبو خاطر أن يكتب إلى لجنة تاريخ الحزب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى