يونسيف: حياة أكثر من 24 مليون طفل مهددة بالحروب

أصدرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسف أمس الأربعاء بياناً حول النزاعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأكدت تهدد حياة أكثر من 24 مليون طفل.

ويضيف البيان أن «العنف والنزاع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعرّض صحة 24 مليون طفل للخطر في اليمن وسورية وقطاع غزة والعراق وليبيا والسودان». وهناك 9,6 مليون طفل بحاجة إلى مساعدة في اليمن، حسب البيان، حيث «تسبّب النزاع المستمر منذ عامين بحدوث مجاعة، وأدى إلى غرق البلاد في واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية، وانتشار سوء التغذية الحاد والجسيم بين الأطفال».

وأضاف ان «مصادر المياه الملوثة وعدم معالجة مياه المجاري وتكدُّس القمامة التي لا يتم جمعها أدت إلى تفشي وباء الكوليرا مما أدى الى موت 323 شخص في غضون الشهر الماضي فقط».

كما يحتاج 5,8 مليون طفل الى المساعدة في سورية، حيث «يعيش أكثر من مليوني طفل تحت حصار في مناطق يصعب الوصول إليها حيث المساعدات الإنسانية شحيحة أو معدومة».

يضاف الى ذلك أن «عدداً كبيراً من الأطفال لا يحصلون على اللقاحات، ويصعب على مَن يتعرّض منهم للإصابة أو المرض تلقي العلاج»، خصوصاً مع استهداف المستشفيات والمراكز الصحية.

وأدت الحرب الدموية المستمرة على سورية منذ آذار 2011 الى أن يفقد أكثر من 320 الف شخص حياتهم، ونزوح أكثر من نصف السوريين من منازلهم إضافة الى تدمير الاقتصاد والبنى التحتية للبلاد.

أكدت يونيسف مدى خطورة تلك النزاعات على حياة الأطفال داعية الى «منح الأولوية لاحتياجات الأطفال في جميع البلدان المتأثرة بالنزاعات».

كما ناشد المجتمع الدولي توفير «التمويل العاجل لقطاعات الصحّة والتغذية والمياه والصرف الصحّي والنظافة الصحية».

واشارت يونيسف الى ان ما تلقته من تمويل عام 2017 لا يتعدّى ثلث احتياجاتها لخدمات الصحة والتغذية والمياه والصرف الصحي في هذه البلدان. ميدل إيست اونلاين

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى