تركيا: لا يمكن حالياً فتح إنجيرليك أمام مشرّعين ألمان إلا إذا لمسنا خطوات إيجابية من برلين!

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أمس «إنه لا يمكن في الوقت الراهن السماح لنواب في البرلمان الألماني بزيارة جنود يتمركزون في قاعدة إنجيرليك الجوية التركية»، لكنه أوضح «أنّ أنقرة قد تعيد النظر في الأمر إذا لمست خطوات إيجابية من برلين».

وأضاف أوغلو «أنه سيبحث القضية مع نظيره الألماني زيجمار جابرييل الذي من المقرر أن يزور تركيا يوم الاثنين المقبل».

ومنعت تركيا مجموعة من النواب الألمان من زيارة نحو 250 جندياً يتمركزون في إنجيرليك في إطار التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضدّ تنظيم «داعش» الإرهابي قائلة «إنّه ينبغي لبرلين تحسين سلوكها أولاً».

وقال الوزير في مؤتمر صحافي بالعاصمة أنقرة «نرى أنّ ألمانيا تدعم كل شيء يعارض تركيا. وفي ظل هذه الظروف لا يمكننا فتح إنجيرليك لمشرّعين ألمان في الوقت الراهن»، مضيفاً: «إذا اتخذوا خطوات إيجابية في المستقبل فبوسعنا إعادة النظر».

وشهدت العلاقات بين الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي تراجعاً شديداً قبيل الاستفتاء الذي أجرته تركيا في 16 نيسان ومنح الرئيس رجب طيب إردوغان صلاحيات رئاسية أكبر.

وثارت حفيظة تركيا عندما منعت ألمانيا لأسباب أمنية بعض الساسة الأتراك من التحدث في تجمّعات للرعايا الأتراك قبيل الاستفتاء. وردت أنقرة باتهام برلين باتباع أساليب «تشبه الأساليب النازية».

وعبّرت ألمانيا عن قلقها بشأن الحملة الأمنية الواسعة النطاق التي أعقبت الانقلاب الفاشل العام الماضي في تركيا. وفصلت السلطات التركية أكثر من 100 ألف شخص أو أوقفتهم عن العمل وسجنت أكثر من 40 ألف شخص .

وقال مسؤولون ألمان هذا الشهر «إنّ 414 مواطناً تركياً يحملون جوازات سفر دبلوماسية وتصاريح عمل حكومية أخرى تقدموا بطلبات لجوء منذ محاولة الانقلاب».

وأكدت وزارة الخارجية في برلين «أنها وافقت على طلبات اللجوء لعدد من المتقدمين»، ما أغضب أنقرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى