البرلمان التركي يصدّق اتفاقية تسمح بنشر قوات مسلحة تركية في قطر

صدقت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي اتفاقية التعاون العسكري بين تركيا وقطر.

وذكرت وكالة «أنباء الأناضول»، أنّ رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي، برات جونقار، قال في بيان له أمس: «إنّ الاتفاق يسمح بنشر قوات مسلحة تركية في دولة قطر كما يسمح لدولة قطر الشيء نفسه على الأراضي التركية».

وأشار جونقار إلى أنّ «تلك الاتفاقية لا علاقة لها بالتفاهم المبرم بين تركيا والولايات المتحدة الأميركية حول تدريب وتجهيز المعارضة السورية أو بنشاطات القيادة العسكرية المركزية الأميركية والتي مقرها قطر».

ولفت جونقار إلى أنّ «الاتفاقية العسكرية المصدقة تتضمن إذا اقتضت الحاجة إجراء مناورات عسكرية مشتركة، وتبادل خبرات التدريب العملياتي وتطوير الصناعات العسكرية مع إمكانية تبادل نشر قوات مشتركة بين البلدين».

وأضاف: «يهدف الاتفاق إلى تطوير آفاق التعاون وفقاً للقواعد والأصول النافذة، وتطوير العلاقات الودّية القائمة بين الجانبين بما يتناسب مع القواعد والتفاهمات الدولية المرعيّة».

وأكد جونقار أنّ «تركيا تنظر إلى علاقاتها مع دول الخليج من خلال منظور استراتيجي»، وقال «إنّ قضية أمن واستقرار بلدان المنطقة تُعدّ العنصر الأكثر أهمية في رؤيتنا الاستراتيجية تلك، وسيوفر هذا الاتفاق لبلدنا أرضية استراتيجية في هذه المنطقة المعروفة من قبلنا منذ فجر التاريخ».

وحظي مشروع القانون، الذي صيغ قبل الخلاف، بتأييد 240 نائباً خاصة مع دعم حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الشعب الجمهوري القومي المعارض للمشروع.

يذكر أنّ تركيا حافظت على علاقات جيدة مع قطر. وهذا التحرك يعتبر دعماً لقطر التي تواجه عزلة دبلوماسية وتجارية من بعض القوى الكبرى في «الشرق الأوسط»، بعد أن قطعت السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة والبحرين العلاقات مع قطر وأغلقت مجالاتها الجوية أمام الرحلات التجارية يوم الاثنين الماضي متهمة قطر بدعم جماعات متشددة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى