الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يعتمد الحياد السياسي في اللعبة

أصدر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بياناً شدّد خلاله على مبدأ الحياد السياسي، على خلفية مقاطعة دول الإمارات والسعودية والبحرين لدولة قطر، والتي انعكست ارتداداتها على الجانب الرياضي، فيما خصّ قناة bein sportss القطرية.

ورفضت عناصر منتخبات السعودية والبحرين والإمارات التعامل مع القناة الناقلة لمنافسات الاتحاد الآسيوي، وسبق أن هدّد الاتحاد الأفريقي أندية ومنتخبات مصر لنفس السبب.

وخاطب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الاتحادات الوطنية الأعضاء، مشدّداً على أنّ جميع أطراف اللعبة في كرة القدم الآسيوية يجب أن يحترم مبادئ الحياد السياسي.

وشدّد الاتحاد الآسيوي في الرسالة على أنّ هذا المبدأ يعتبر الحجر الأساس بالنسبة له وللحركة الرياضية العالمية، وهو ما ينعكس في المادة 3.2 من النظام الأساسي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم التي تقول: «الاتحاد الآسيوي لكرة القدم حيادي في جميع الأمور السياسية والدينية».

وشدّدت الرسالة وفقاً للموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي، على أنّ الاتحادات الوطنية الأعضاء يجب أن تلتزم بالمادة 14.4، والتي تقول: «الاتحادات الوطنية الأعضاء يجب أن تدير شؤونها باستقلالية ومن دون تدخّل من أطراف أخرى».

وأوضحت الرسالة: «يطالب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أطراف اللعبة أن تحترم المبادئ الأساسية في المستقبل، وفي هذا الشأن فإنّ الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يشدّد على المادة السادسة من النظام الأساسي، والتي تقول: «كلّ شخص ومنظمة ملتزمون بشكل مباشر أو غير مباشر بهذا النظام الأساسي، ويجب أن يحترموا النظام وأيّ تعليمات وتوجيهات وقرارات أخرى صادرة عن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم».

واختتم الاتحاد الآسيوي بيانه، أنّه لن يتردّد في اتخاذ قرارات انضباطية بحق أيّة مخالفة لمبادئ النظام الأساسي، وسيتمّ توجيه تعليمات إلى مراقبي المباريات الذين يتمّ تعيينهم من أجل التبليغ عن أيّة مخالفة.

ويرأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، وهو بحريني.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى