الوفد الاغترابي الأسترالي زار عين التينة والخارجية ودرويش

استقبل رئيس المجلس النيابي نبيه بري في عين التينة أمس وفداً أسترالياً من أصل لبناني برئاسة رئيس مجلس الشيوخ في ولاية نيو ساوث ويلث جون عجاقه وعضوية رئيس غرفة التجارة الأسترالية اللبنانية جو خطار، والناطق الرسمي باسم الوفد أنور حرب، رئيس المجلس الماروني في أستراليا طوني خطار، وجان طربيه وباخوس ناصيف ورافق الوفد السفير الأسترالي في لبنان غلين مايلز.

وجرى خلال اللقاء عرض للعلاقات اللبنانية – الأسترالية ودور الجالية اللبنانية في أستراليا.

وكان الوفد التقى في قصر بسترس وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل. وبعد اللقاء أعلن عجاقة أنه موجود في لبنان تلبية لدعوة من الوزير باسيل، وقال: «من المهم العمل مع بعضنا البعض للمساعدة، خصوصاً أن لدينا أكثر من 500 الف مغترب في أستراليا يعملون ليتمكنوا من مساعدة أهلهم في لبنان. وعلى سبيل المثال مستشفى تخصصي للأورام السرطانية سيتمّ بناؤه في مدينة زحلة بكلفة 400 مليون دولار أميركي وبتبرّع من المغتربين».

وقال الناطق باسم الوفد أنور حرب: «زيارتنا للوزير باسيل هي لشكره على ما يقوم به تجاه الاغتراب اللبناني الذي كانت حاله قبل توليه الوزارة مختلفة عمّا هي اليوم عليه، لذلك جئنا لنقول له إن الاغتراب اللبناني ليس عبئاً على لبنان بل قوة احتياطية له».

وزار عجاقة اللبناني الأصل يرافقه راعي أبرشية استراليا للروم الملكيين الكاثوليك المطران روبير رباط، رئيس غرفة التجارة الأسترالية اللبنانية مايكل رزق، القائم السابق بأعمال السفارة اللبنانية في استراليا ميلاد رعد والعميد إسكندر عجاقة، رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في مطرانية سيدة النجاة.

وعرض المجتمعون الأوضاع في المنطقة والعلاقات اللبنانية الأسترالية، وشدّدوا على ضرورة تمتينها وتقويتها بالسبل كافة.

ونوّه عجاقة بالمشروع المشترك بين مطرانية الروم الكاثوليك في زحلة ومجموعة Team 5 الأسترالية والذي يقضي بإنشاء مستشفى تلشيحا اللبناني الأسترالي لمعالجة الأمراض السرطانية.

ثم كانت جولة للزوار في أرجاء المطرانية وزيارة لكابيلا سيدة النجاة وزيارة الكاتدرائية التي رمّمت حديثاً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى