أخبار الوطن

استقبل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أمس، بمقرّ الرئاسة في مدينة رام الله، الوفد الشبابي التطوّعي العربيّ الأول، الذي مثّل 13 دولة عربية. وأطلع عباس الوفد الشبابي العربي على مستجدّات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وما يتعرّض له الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال وإجراءاته القمعيّة.

جدّدت حكومة الوفاق الوطني أمس، مطالبتها العالم للوقوف عند مسؤوليّاته والتحرّك العاجل لوقف التصعيد الخطير في مدينة القدس العربية المحتلّة.

وأدانَ المتحدّث الرسميّ بِاسم الحكومة يوسف المحمود، في بيان صحافي، حملة الاعتقالات والملاحقات الاحتلاليّة في صفوف أبناء شعبنا، والتي طالت شخصيات وطنيّة وقياديّة مقدسيّة.

الشام

زار رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أمس، والوفد الحكومي المرافق له، الشركة العامّة للأسمدة بحمص ومعملَيْ الأمونيا يوريا والكالنترو في الشركة.

وأكّد المهندس خميس، أنّ إعادة تشغيل معمل الأسمدة هو إنجاز عظيم، وما كان ليتحقّق لولا انتصارات الجيش العربي السوري الذي حرّر حقول الغاز من رجس الإرهاب، ما أدّى إلى زيادة كميّات الغاز المنتجة وتأمينها لإعادة تشغيل معمل الأسمدة.

دعت حركة الاشتراكيّين العرب القوى التي تؤمن بالعدالة وحق الحياة للشعوب، إلى مؤازرة أهالي الجولان السوريّ المحتلّ وأبناء الشعب الفلسطيني بمدينة القدس في رفضهم إجراءات الاحتلال الصهيونيّ العدوانيّة وغير القانونيّة، ونضالهم للحصول على حقوقهم التي أقرّتها الشرائع الدولية.

العراق

اعتبر نائب الرئيس العراقي نوري المالكي، أنّ النصر في مدينة الموصل ليس نهائيّاً، والأولويّة ستكون لإدامة التطهير وإعادة بناء الجيش والشرطة والحشد الشعبي، محذّراً من تداعيات بعد التحرير بسبب طبيعة الخريطة السكّانية في الموصل.

قال مسؤول أميركي كبير في مكافحة الإرهاب أمس، إنّه لم يطّلع على أيّة معلومات تؤكّد أنّ زعيم تنظيم «داعش» الإرهابي أبو بكر البغدادي قُتل.

وقال نيكولاس راسموسن، مدير مركز مكافحة الإرهاب: «لم أرَ شيئاً يقودني للاعتقاد بأنّ زعيم تنظيم «داعش» قد أُقصي من ساحة القتال. نعرف الكثير. فقط ليست لدينا معلومات تؤكّد وفاته».

أعلن قائد عمليات نينوى اللواء نجم الجبوري، أمس، طبيعة الاشتباكات التي شهدتها الموصل يوم أمس، موضحاً أنّها نجمت عن سوء تفاهم وتمّ احتواؤها. وقال الجبوري، إنّ «سوء التفاهم حدث بين حشد نينوى وقوّة من حشد سيد الشهداء في حيّ الجامعة بالموصل»، مبيّناً أنّ «المشكلة تمّ احتواؤها من قِبل ضباط وأركان الحشد الشعبي مع عمليّات نينوى».

وأضاف الجبوري، أنّ «الجميع يخضعون للقانون، وأيّ مخالف سيعرّض نفسه إلى سلطة القانون لأنّ القوّات جميعها حكوميّة وتخضع للقانون».

الكويت

أعربت الكويت أمس، عن إدانتها واستنكارها الشديدَين للممارسات الصهيونيّة المتصاعدة بحقّ الفلسطينيّين في القدس الشريف والمسجد الأقصى، داعيةً حكومة الاحتلال إلى فتح المسجد الأقصى وبشكل كامل.

علّق مصدر حكومي عراقي رفيع المستوى على ما نشرته «الرأي» أول أمس بعنوان «العراق يحجز على سفن وطائرات حكومة الكويت ورئيس وزرائها»، مؤكّداً أنّ الحكومة العراقيّة «ستتّخذ كلّ الإجراءات لضمان عدم تكرار مثل هذه الإجراءات، التي كانت في الأصل اقتراحاً لم ينفّذ».

أعلنت وزارة الخارجية، أنّه تمّ الاتفاق بين الجهات ذات العلاقة على ضرورة تضافر الجهود وإيجاد الآليّة المناسبة لتسوية مبالغ العُهد المتراكمة لدى الوزارة، والتي تصل إلى نحو 600 مليون دينار.

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، مع سفير الولايات المتحدة لورانس سيلفرمان، الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

من جانبه، أعرب السفير سيلفرمان عن تقديره لدولة الكويت ودورها في دعم السلام والأمن، مشيراً إلى أهميّة الموضوعات التي تمّت مناقشتها في إطار تعزيز العلاقات، وما لقيه من توافق في الرؤى والمواقف، ما يدعم الاتجاه لمزيد من التعاون والتنسيق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى