حقيقة اكتشاف قبر زوجة توت عنخ آمون

ذكر عالم الآثار المصري الشهير، زاهي حواس، أنه وجد مع فريق البعثة الإيطالية في وادي الملوك، أدلة مبدئية على وجود قبر يمكن أن يعود لزوجة الملك توت عنخ آمون.

ويخطّط علماء الآثار إلى نبش القبر الجديد، الذي يقع بالقرب من قبر الفرعون الملكي 1327-1323 قبل الميلاد في وادي الملوك بالأقصر.

وقال حواس: «نحن على يقين من وجود قبر هناك، لكننا لا نعرف لمن يعود».

ونشر موقع ناشيونال جيوغرافيك، يوم 7 تموز، مقالاً باللغة الإيطالية، يشير إلى أن فريقاً من الباحثين بقيادة حواس، قد وجد قبراً جديداً في وادي الملوك.

وأوضح حواس: «نحن على يقين من وجود قبر مخفي في تلك المنطقة، لأنني وجدت 4 طبقات أساسية». كما ذكر أن هذه الأسس تشبه المخابئ أو الثقوب في الأرض، حيث كانت توضع الأوعية الفخارية والبقايا الغذائية، وغيرها من الأدوات التي تعتبر دليلاً على بدء بناء القبر.

وتابع العالم المصري، الذي كان وزير الآثار سابقاً، حديثه قائلاً: «يمكن أن يكون هذا القبر لـ عنخ إسن آمون ، زوجة توت عنخ آمون، وذلك لأنها توفيت بعده، لذا من الممكن أنها دفنت قرب قبره».

وحواس كان رئيساً للمجلس الأعلى للآثار المصرية، بين عامي 2002 و2011، كما كان أول وزير آثار في الدولة، بعد إنشاء المنصب في يناير 2011، واستقال من منصبه في يوليو 2011، ويدير حالياً البعثة الإيطالية في وادي الملوك.

وأكد حواس في آخر حديث مع موقع «لايف ساينس»، أنه ينتظر موافقة مديرية الآثار لبدء العمل، محذراً من فكرة تأكيد اكتشاف القبر، فكل الاحتمالات ممكنة حتى يتمّ الحفر. لايف ساينس

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى