كيدانيان يفتتح مؤتمراً اغترابياً في كسروان

افتتح وزير السياحة أواديس كيدانيان مؤتمر الشبيبة الاغترابية في دار سيدة الجبل فتقا كسروان، بحضور سفراء: الأرجنتين ريكاردوس لارييرا، المكسيك خايمي غارسيا أمارال، كولومبيا جورجين الشاعر ملاط، السفير إيلي الترك، رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم الياس كساب، الرئيس العالمي للجامعة بيتر الأشقر، و300 شاب وشابة من مختلف بلدان الاغتراب في العالم.

وتحدث كيدانيان مؤكداً أنه «خبير بالشعور بالأصالة والانتماء ويعرف معنى فكرة أن يأتي المغترب إلى بلده الأم ويتعرف إلى جذوره وتراب بلاده وأقاربه وأصدقائه»، لافتاً إلى أنه «عندما استلم وزارة السياحة اتهم بإحدى المقابلات بأنه فضل جذوره الأرمنية على جذوره اللبنانية». وقال: «وقتها أخطأت بالكلام كرجل سياسي ولكنني أعلم إحساس كلّ واحد منكم وهو من جذور لبنانية وعنده جنسية أجنبية وهذا الإحساس هو الذي دفعكم للمجيء إلى وطنكم الأم وجعل البسمة تعلو وجه كلّ واحد منكم بأنكم موجودون على أرض بلدكم».

أضاف: «لو كان يملك الإمكانات لاستطاع أن يأتي بـ «7000 مغترب إلى لبنان لكي يشعروا بالانتماء فعلاً إلى أرض الوطن لأنّ الانتماء مختلف كلياً عندما نشمّ رائحة تراب أرض الوطن وأن نكون محاطين بالأقارب والمحبين».

وشكر كيدانيان «الجامعة اللبنانية الثقافية على العمل الذي تقوم به بتشجيع المتحدرين على زيارة وطنهم الأم».

وأكد الاهتمام بالسائح اللبناني أكثر من السائح الأجنبي، «فاللبنانيون المغتربون وهم بحدود 10 ملايين مغترب من المهم جداً أن يأتوا إلى لبنان ويتعرفوا على معالمه وينشطوا اقتصاده، إذا استطعنا من خلال أي وسيلة أن يأتي مليون مغترب في السنة إلى لبنان نكون شجعناهم لتكرار زيارة بلدهم والتعمق بجذورهم اللبنانية ووضعنا أيضاً الوقود الكافية لعجلة الاقتصاد اللبناني».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى