الخطيب يزور معمل النفايات في صيدا: علينا التعاون جميعاً لإيجاد الحلول

بعد تلقي الوزارة شكاوى من المواطنين في منطقة المعمل من انبعاث الروائح الكريهة والمضرة، زار وزير البيئة طارق الخطيب معمل النفايات المنزلية الصلبة في مدينة صيدا، ورافقه رئيسة دائرة مكافحة تلوث البيئة السكنية في الوزارة سابين غصن وعلي مروة.

وعقد الخطيب اجتماعاً ضمّ إلى الوفد المرافق، المدير العام لشركة IBC المشغلة للمعمل نبيل الزنتوت، وسامي البيضاوي من إدارة المعمل، ورئيسة الدائرة الإقليمية في وزارة البيئة في الجنوب رشا كنج. واطلع من الزنتوت على عملية معالجة النفايات وآلية فرزها لحظة دخولها المعمل، وصولاً إلى العوادم وطرق تصريفها.

ثم انتقل الخطيب والوفد المرافق والزنتوت إلى جولة تفقدية على إهراءات المعمل حيث يتم تصنيف مواد النفايات ومعالجتها.

ولفت الخطيب إلى أنّ هدف زيارته المعمل هو «التأكد ومعاينة صحة وسلامة أداء عمل المعمل بيئياً على أرض الواقع، بعدما تلقينا وسمعنا شكاوى من المواطنين الساكنين في محيط المعمل من انبعاث روائح كريهة وقوية». وقال: «جئنا لنرى ما هي المشاكل ونناقش الحلول مع إدارة المعمل، ولا سيما لجهة العوادم التي تراكمت منذ سنة، وتبين لنا أنّ إدارة المعمل تجري تجارب للتخلص من هذه العوادم».

وأضاف: «لقد وعدنا المهندس زنتوت بالتخلص من جبل العوادم نهاية هذا العام»، لافتاً إلى أنّ إدارة المعمل «اتخذت جميع احتياطاتها لعدم حدوث حرائق في المعمل الذي يعمل بطريقة صحيحة عبر جهود إدارته ومتابعتها».

وعن انبعاث الروائح قال الخطيب: «هذه الروائح تنتج عندما يتم نقل العوادم من مكان إلى آخر، لذلك سوف تعتمد إدارة المعمل طريقة أخرى تخفف انبعاثها. وسنناقش كلّ الحلول مع إدارة المعمل لنتوصل إلى وضع حدّ كبير لانبعاث هذه الروائح التي تزعج المواطنين».

وختم الخطيب: «لم يكن هناك تقصير من الإدارة، وعلى الجميع التكامل كإدارة معمل ووزارة بيئة ومواطنين لمواجهة المشاكل بتعقل وموضوعية وحلها».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى