نقولا دانيال: 57 سنة لم أغب فيها عن المسرح ولم أنقطع عن الناس

أدلى الممثل والمخرج والأستاذ الجامعي نقولا دانيال بحديث إلى الوكالة الوطنية للإعلام ـ الصفحة الفنية، وقال إنه بدأ مسيرته في الدراما التلفزيونية في مسلسل «نساء في العاصفة» بدور يتألّق إلى اليوم في الأذهان مع الكاتب شكري أنيس فاخوري إخراج باسم نصر وهو «راشد الحطّاب» والد «نهلا راشد» وزوج «سلمى الحطاب»، ورغم قساوة الشخصية لا يزال الناس تتذكّره. بعدئذٍ توالت الأعمال مع شركات إنتاجية عدة ويتذكّر منها: «خيوط في الهواء»، «ياسمينة»، «وأشرقت الشمس»، «باب أدريس»، «أحمد وكريستينا»، «قلبي دقّ»، «درب الياسمين»، وصولاً إلى «وين كنتي» ودور «رمزي».

وأضاف دانيال: أدواري تجمع بين الصلابة والليونة، ومرّات وفي الدور الواحد أجسّد الصلابة التي تلين أو الليونة التي تتصلّب. ويقول: أمضيت سبعاً وخمسين سنة متواصلة لم أغب فيها عن المسرح، حبّي وشغفي وولعي، ولم أنقطع عن الجمهور.

لا يخفي دانيال حزناً وعتباً على بعض الأقلام التي تكتب عن حضوره في «وين كنتي» في الجزئين كأنهم يكتشفونه ويتنكّرون لماضيه المسرحيّ الذي يفاخر به حيث يقول: أمثّل وأكتب كما أتنفّس. كذلك أدرّس منذ أربعين سنة في الجامعة وأرى أن كلّ طلابي «أولاد أصل» ومن بيئة الوفاء. وأفرح حين أمثّل معهم وأمامهم.

نقولا دانيال قلّة من الأقلام تعرفه كمخرج، وهو سبق أن تولّى إخراج عدد من الأعمال من بينها مسرحية «سوزان وأمّ طعّان» للممثلة ميراي بانوسيان. كذلك هو كاتب أغنيات رائعة. يقول وقد لمعت عينيه حين سلّطنا الضوء على هذه الناحية من شخصيته: لقد بدأت مع الفنان مارسيل خليفة انطلاقاً من الجيرة والمودّة وتوقّفنا حين ابتعدنا عن بعض. كان مارسيل يقرأ ما أكتب بفرح ويضحك للأفكار الانتقادية في نصوصي، فيلحّن ويدعوني إلى المزيد. الأيام هي التي باعدت بيننا هو في فرنسا وأنا بين بيروت ومغدوشة ضيعتي التي أعشق. كتبت لمارسيل خليفة «دارت القهوة»، وغنّاها المطرب طوني وهبة ثمّ أميمة خليل التي غنّت لي أيضاً «إنت والغنّية». وغنّى لي مارسيل أيضاً «الله ينجينا من الآت»، «الليلة بدّي خلّي الكاس».

ولا يخفي دانيال تأثّره بالأديب مارون عبود، لا سيما في «أقزام وجبابرة»، ولا يكتم عشقه للمسرح الرحباني مستشهداً في حديثه بمواقف كثيرة جسّدها في دوره والد «ميرا» في «صيف 840».

يعتبر دانيال التكريم الذي ناله على مسرح «موركس دور» عن مجمل أعماله منذ سنتين التفاتة وفاء وكلمة «عوافي» جميلة، تماماً كما تكريم بلدته مغدوشة. ويعد الناس بدور جديد في مسلسل «ثورة الفلاحين» من كتابة كلوديا مرشليان وإخراج فيليب أسمر وإنتاج «إيغل فيلمز»، وعن هذا الدور يقول: ألعب دوراً جميلاً هو «نسر بيك» الإقطاعي، والذي تتكوّن عائلته من زوجة هي الممثلة جناح فاخوري والاولاد وقصصهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى