الجمعة , 18/08/2017

العدد:2441 تاريخ:18/08/2017
Home » Article » تيلرسون يدعو البرزاني إلى تأجيل الاستفتاء.. ويلدريم يحذّر

وزير كردي يخاف من تضرّر الأمن الغذائي بالإقليم
تيلرسون يدعو البرزاني إلى تأجيل الاستفتاء.. ويلدريم يحذّر

أغسطس 12, 2017 الوطن تكبير الخط + | تصغير الخط -

دعا وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، أمس، رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني إلى تأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول المقبل، فيما تساءل البارزاني عن الضمانات والبدائل لمستقبل الشعب الكردي مقابل التأجيل.

وقالت رئاسة كردستان في بيان، إنّ «وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أجرى مكالمة هاتفية مع رئيس إقليم كردستان»، مبيّنة أنّ تيلرسون «أشاد خلال المكالمة بدور قوّات البيشمركة، والانتصارات التي حقّقتها تضحياتها في مواجهة إرهابيّي داعش».

وأشاد تيلرسون أيضاً، بحسب البيان، بـ«قرار البرزاني والقيادة السياسية الكردستانية لتشكيل وفد رفيع المستوى للتفاوض مع بغداد حول المسائل السياسية»، مؤكّداً أنّه يفضّل «تأجيل عمليّة الاستفتاء في الإقليم».

من جهته، أعرب البرزاني عن شكره «لدعم أميركا لقوات البيشمركة في حربها ضدّ إرهابيّي داعش»، مشيراً إلى أنّ «وفد إقليم كردستان سيزور بغداد قريباً لإجراء المباحثات بشأن مستقبل العلاقات».

وعمّا طرحه تيلرسون بشأن تأجيل الاستفتاء، قال البرزاني إنّ «التعايش الذي حاولت كردستان تحقيقه خلال المراحل المختلفة للدولة العراقية لم ينفّذ، لذلك قرّر شعب كردستان اتخاذ خطواته».

وتساءل البرزاني قائلاً: «ما هي الضمانات والبدائل بشأن تقرير مصير شعب كردستان ومستقبله مقابل تأجيل الاستفتاء».

وفي السياق، قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، إنّ بلاده لا يمكنها التهاون حيال جهود إقامة دولة مصطنعة جديدة على حدودها، لا سيّما في سورية والعراق.

وأضاف يلدريم في تصريحات صحافيّة، أنّ تركيا تقوم بالمشاورات اللازمة مع الدول المعنيّة في هذا الموضوع، ولن تسمح بقيام أيّة دولة مصطنعة على حدودها الجنوبية.

من جهته، دعا وزير زراعة إقليم كردستان عبد الستار مجيد، إلى تأجيل عملية الاستفتاء لمدة عام واحد، مؤكّداً ضرورة تأمين الأمن الغذائي للإقليم في حال إغلاق الدول المجاورة منافذها الحدوديّة أو قطع مياهها على الإقليم.

وقال مجيد في ندوة: «طلبنا من حكومة إقليم كردستان تأجيل عملية إجراء الاستفتاء لمدة عام»، موضحاً أنّ «الطلب يهدف فسح المجال لاتخاذ الاستعدادات الكافية لتأمين الأمن الغذائي والمائي لإقليم كردستان».

وأضاف مجيد: «يجب اتخاذ تلك التدابير لمواجهة أيّ طارئ في حال إغلاق الدول المجاورة منافذها الحدوديّة أو قطع المياه على إقليم كردستان»، مؤكّداً «ضرورة تحسين أوضاع المواطنين المعيشيّة، وتخصيص موازنة كافية للقطاع الزراعي للتمكّن من تأمين الأمن الغذائي».

تيلرسون يدعو البرزاني إلى تأجيل الاستفتاء.. ويلدريم يحذّر Reviewed by on . دعا وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، أمس، رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني إلى تأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلو دعا وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، أمس، رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني إلى تأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلو Rating:
scroll to top