الجيش واللجان يطلقان صاروخَيْن «زلزال 1» على تجمّعات هادي في حجة اليمنية

شنّت طائرات التحالف السعودي 3 غارات جوية على مديرية صِرواح غرب مأرب شمال شرق اليمن.

يأتي ذلك بالتزامن مع مواجهات على الأرض بالمديرية ذاتها، حيث أفاد مصدر عسكري عن «مقتل 6 عناصر من قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي بنيران الجيش واللجان الشعبية في مناطق متفرّقة بمديرية صِرواح، فيما صدّ الجيش واللجان الشعبية محاولة تسلّل جديدة لقوات هادي باتجاه وادي الرَبيعة ومنطقة المَخَدرة مع استمرار تبادل القصف الصاروخي والمدفعي بين الطرفين».

وفي حجة غرب اليمن، تشتدّ المعارك بين الجيش اليمني واللجان الشعبية من جهة وقوات الرئيس هادي من جهة أخرى في المناطق الحدودية بالمحافظة، حيث أفاد مصدر عسكري عن «إطلاق القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية صاروخين من نوع «زلزال 1» على تجمّعات قوات هادي شمال صحراء مِيدي بحجة غرب اليمن، ما أدّى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوفها بالتزامن مع استمرار تبادل القصف الصاروخي والمدفعي بين الطرفين على امتداد الشريط الحدودي».

وشنّت طائرات التحالف السعودي بالتزامن 9 غارات جوية على مديريتي حَرض ومِيدي الحدوديتين مع السعودية.

وفي تعز جنوب اليمن، أفاد مصدر عسكري عن «استهداف تجمّعات قوات هادي وتدمير آلية عسكرية لها شرق معسكر الإمام بمديرية ذُوباب جنوب غرب تعز».

يأتي ذلك بعد ساعات من قصف مدفعي للجيش واللجان الشعبية على تجمّعات قوات هادي بمنطقة الصيرتين بمديرية الصّلو جنوب تعز.

كما استشهد مواطن في قصف صاروخي سعودي على مناطق متفرقة من مديرية رَازِح بصعدة شمال اليمن.

وفي جبهة ما وراء الحدود اليمنية السعودية، فقد أفاد مصدر عسكري يمني عن «قصف صاروخي للجيش واللجان الشعبية استهدف معسكر عَاكفة وقيادة الحَاجِر بعسير السعودية».

كما قُتل 2 عناصر من قوات هادي بنيران الجيش واللجان الشعبية في رَشَاحه قبالة منفذ الخضراء بنجران السعودية، وقنص جندي من أفراد الجيش السعودي قبالة منفذ علب بعسير السعودية وفق ما أفاد به مصدر عسكري.

من جهة أخرى، قال منسّق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن جيمي ماكغولدريك إن «عدد المحتاجين في اليمن نتيجة الحرب وصل إلى 20 مليون شخص».

وأضاف خلال مؤتمر صحافي عقد أمس، بصنعاء بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني إن «2 مليون طفل يمني اليوم غير قادرين على الذهاب إلى المدارس نتيجة القصف والمواجهات على الأرض، كما أن انهيار الوضع الصحي في اليمن أدّى إلى انتشار وباء الكوليرا بشكل كبير، فالإحصائيات تتحدّث عن 514 ألف حالة مشتبه بإصابتها بالكوليرا، وحوالى 2000 حالة توفيت نتيجة الوباء».

وتابع ماكغولدريك قوله إن «المعاناة الإنسانية في اليمن تتفاقم يوماً بعد يوم نتيجة عدم صرف الرواتب لموظفي الدولة، ناهيك عن فقدان 8 ملايين شخص مصادر أرزاقهم نتيجة استمرار الحرب، وبسبب استمرار القتال أُجبر أكثر من 3 ملايين شخص على النزوح خارج مناطقهم ومنازلهم».

كما شدّد ماكغولدريك على أطراف النزاع في اليمن ضرورة تحمّل مسؤولية حماية المدنيين وعدم استهداف المستشفيات والمدارس وضمان وصول المساعدات الإنسانية، فعدم اتباع قواعد النزاعات يؤدي إلى تضاعف معاناة السكان، ليرتفع العبء بذلك على المنظمات الإنسانية ووصولها إلى مناطق النزاع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى