كلودين عون روكز: يجب إلغاء مفاعليل المادة 522 كلها

استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري خلال لقائهما قبل جلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا، رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية السيدة كلودين عون روكز التي نقلت إليهما موقف الهيئة من إقرار مجلس النواب قانون إلغاء المادة 522 من قانون العقوبات «الذي لم يحقّق كامل الغاية المرجوّة منه، والذي نقلت مفاعيله إلى المواد 505 و518 عقوبات .

وقالت السيدة عون روكز بعد الاجتماع: «لقد أضيف نص المادة 522 على المواد 505 و518، التي أوقفت الملاحقة أو المحاكمة في حق مَن يقوم بمجامعة قاصرٍ، إذا عُقد عقد زواج بين المرتكب والقاصرة التي يتراوح عمرها ما بين 15 و18 سنة، مما يعكس استمرار مفاعيل المادة 522 الملغاة على القاصرات ضمن هامش العمر المذكور، وبالتالي، يجب تعديل التشريعات كافة كي تصبّ في خانة حماية القاصر من أيّ عنف جسدي أو معنوي».

وأضافت: «أن قرار المشرّع في المادة 505 بإعطاء تفسير مختلف لمجامعة القاصر عن الاغتصاب، هو قرار خاطئ، حيث إن مجامعة القاصر المذكورة في المادة 505، مدرجة تحت النبذة الأولى من قانون العقوبات اللبناني المعنونة «في الاغتصاب»، ما يتيح للجاني الإفلات من العقاب. كما أن التعديل على المادة 518 المدرجة تحت البند الرابع: «في الإغواء، والتهتك، وخرق حرمة الأماكن الخاصة بالنساء»، قد أتاح أيضاً للجاني الإفلات من العقاب».

وأكدت أن «الهيئة التي تُناط بها مسؤولية التنسيق بين الوزارات والمؤسسات كافة، لن تألو جهداً في سبيل تعديل التشريعات كي تُعطى المرأة حقوقها كاملة، وذلك تطبيقاً للدستور اللبناني الذي ينص على المساواة بين اللبنانيين من دون أي تمييز أو تفرقة، وهي سوف تدعم كل إجراء يؤدي إلى إلغاء مفاعيل المادة 522 بالكامل».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى