الطاقة الذريّة: روس آتوم لم تتراجع عن الاستثمار بالمحطّة النوويّة الأردنيّة

نفت هيئة الطاقة الذريّة الأردنية أمس، أن تكون شركة «روس آتوم» الروسيّة تدرس التراجع عن الاستثمار بمشروع المحطّة النوويّة الأردنية.

وقالت الهيئة في بيان أمس، إنّ «روس آتوم» الروسيّة أبدت اهتماماً كبيراً بمشروع المحطّة النوويّة الأردنيّة منذ انطلاقه، وهي لا تزال منخرطة بالمشروع بكلّ جوانبه الفنّية والماليّة.

ووفق البيان، فإنّ المفاوضات مع الأطراف المعنيّة بشأن المحطة النوويّة لا زالت مستمرّة مع الطرف الروسي، خصوصاً للحصول على أفضل الشروط التمويليّة التي تحقّق المصلحة الأردنيّة ولا تزال في مرحلة ما قبل الاستثمار المالي لبناء مشروع المحطة النووية، الذي يُعتبر مشروعاً استراتيجياً سيعيش مع الأجيال القادمة لأكثر من 60 عاماً.

وأكّدت الهيئة، أنّ القرار النهائي يجب أن يراعي المصلحة الوطنيّة، من دون تحميل الخزينة أيّة تكاليف تزيد من المديونيّة مهما كانت الظروف، خصوصاً أنّ البرنامج النوويّ الأردنيّ بدأ بهدف إيجاد بدائل منافسة اقتصادياً لمصادر الطاقة الحاليّة، وأنّ الهيئة تسير بخُطى ثابتة وواعية لتحقيق هذا الهدف.

وقال البيان: «الهيئة ستستمر بدراسة جميع البدائل والخيارات المتاحة لاستخدام تكنولوجيا نوويّة مجرّبة وبسعر إنتاج كهرباء منافس اقتصادياً وبصورة مستمرّة، وإنّ المفاوضات مع الطرف الروسيّ لا زالت جارية للتوصّل إلى أفضل الحلول التمويليّة، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الأطراف والجهات ذات العلاقة وبموافقة مجلس الوزراء».

ووفق البيان، فقد تقدّمت «روس آتوم» مؤخّراً بعرض متكامل لبناء المحطّة حسب اتفاقيّة تطوير المشروع الموقّعة معها في شهر أيلول 2014، وبما يخالف الخبر المنشور الذي يفيد بانسحابها من المشروع.

وفي ما يتعلّق بإنجازات الهيئة في مجال المشروع، قال البيان إنّ الهيئة أنهت بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص وذات الاهتمام، معظم النشاطات الخاصة بالمشروع، كالدراسات الفنيّة من حيث اختيار التكنولوجيا المناسبة للأردن ودراسات اختيار الموقع ودراسات مياه التبريد وغيرها من الدراسات، والتي امتدّت منذ إطلاق مشروع البرنامج النوويّ الأردنيّ.

وأكّد البيان، أنّ هذه الدراسات حقّقت نتائج إيجابيّة ملموسة، وأدّت إلى امتلاك معلومات وبيانات قيّمة خاصّة بالمشروع الأردنيّ، تصلح للبناء عليها لأيّ تكنولوجيا نوويّة يمكن استخدامها في الأردن.

وكانت وسائل إعلام تحدّثت عن نيّة الجانب الروسي التراجع عن مشروع بناء محطة نوويّة في الأردن، المتّفق عليها بموجب اتفاق إطاريّ وقّعه الطرفان في شهر آذار العام 2015.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى