سينانايكا: ندعم ترشيح لبنان لعضوية محكمة العدل الدولية

تسلّم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رسالة خطية من رئيس سري لانكا مايتريبالا سيريسينا، نقلها إليه موفده الرئاسي وزير الدولة ونائب وزير الخارجية واسانتا سينانايكا، الذي استقبله الرئيس عون في قصر بعبدا، بحضور سفيرة سري لانكا ويجيراتنو منديس وأعضاء الوفد المرافق.

وقد أعرب الرئيس السري لانكي في رسالته عن رغبته «في تعزيز العلاقات بين البلدين وتطويرها في المجالات كافة»، متمنياً على الرئيس عون «تلبية دعوته للقيام بزيارة رسمية إلى سري لانكا.

وأشار الوزير سينانايكا خلال اللقاء، إلى «علاقة الصداقة التي تربط بين لبنان وسري لانكا وإلى وجود أبناء الجالية السري لانكية بأعداد كبيرة في لبنان وبقائهم الى جانب اللبنانيين في مختلف الظروف التي مرّ بها بلدهم».

وأكد أن «الرئيس السري لانكي حمّلني إلى جانب الرسالة الخطية، رغبته في تطوير العلاقات التجارية وإضافة رحلات جوية مباشرة بين بيروت وكولومبو ذهاباً وإياباً، ودعم القوى الأمنية العسكرية اللبنانية».

كما أبلغه «دعم سري لانكا لترشيح لبنان لعضوية محكمة العدل الدولية».

وردّ الرئيس عون مرحباً بالوفد الرئاسي السري لانكي، الذي حمله تحياته «الى رئيس سري لانكا»، وشكره على «الدعوة التي وجّهها إليه لزيارة بلاده رسمياً، على أن يتم تحديد موعدها عبر القنوات الدبلوماسية».

وأكد رئيس الجمهورية «العلاقات التي تربط البلدين»، مشدداً على «وقوف لبنان دائماً إلى جانب وحدة سري لانكا واستقرارها»، لافتاً إلى «الرعاية التي تقدمها الدولة اللبنانية لإبناء الجالية السري لانكية في لبنان ورعاية حقوقهم بما يتوافق مع القوانين والأنظمة اللبنانية».

وثمّن عالياً «مشاركة سري لانكا في القوات الدولية العاملة في الجنوب يونيفيل والدور الذي تلعبه في حفظ الاستقرار والأمن على الحدود اللبنانية الجنوبية»، مشدداً على «تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياحية بين البلدين».

وعرض الرئيس عون «موقف لبنان من التطورات الأمنية والدولية والإرهاب»، شاكرا لسري لانكا «دعمها للبنان في المحافل الإقليمية والدولية».

والتقى نائب وزير خارجية سيريلانكا رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة. وزار أيضاً وزير الخارجية جبران باسيل. ولفت سينانايكا، إلى أنه «طلب من الوزير باسيل الأخذ في الاعتبار فتح سفارة للبنان في سيريلانكا لا سيما أن لديهم سفارة فاعلة في لبنان منذ 20 عاماً».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى