تدريب مشترك بين «يونيفيل» والبحريّة اللبنانيّة

رانيا العشّي

أجرت قوة «يونيفيل» البحريّة أمس تدريباً مشتركاً مع أفراد البحريّة اللبنانيّة قبالة ساحل مرفأ بيروت.

يُذكر أنّ تدريب الصعود على متن السفن الشاقّ، والذي استغرق ساعتين، بمشاركة سفينة القيادة «أونياو» البرازيل التابعة لـ«يونيفيل» ومروحيّات وزوارق دوريّات، يساعد على تعزيز القدرة العمليّاتية الكاملة للقوات البحريّة اللبنانية، فضلاً عن تعزيز القدرة المشتركة بين «يونيفيل» البحريّة والقوّات البحريّة.

وخلال هذا التدريب، وهو ثاني نشاط مشترك من نوعه في غضون أربعة أشهر، قام أفراد من القوّات البحرية اللبنانية بالتدرّب مع أفراد القوات البحرية البرازيليّة العاملة على السيطرة على سفينة وتوقيف طاقمها وضبط «مواد غير مشروعة» على متنها.

وقد حضر التدريب كبار المسؤولين في «يونيفيل» والقوّات المسلّحة اللبنانية، يتقدّمهم رئيس بعثة «يونيفيل» وقائدها العام اللواء مايكل بيري، وقائد قوة «يونيفيل» البحريّة الأميرال سيرجيو فرناندو دي أمارال شافيز الابن ، وقائد البحرية اللبنانيّة العميد ماجد علوان.

وفي كلمة له بعد التدريب، أشاد اللواء بيري بالتعاون والأنشطة المشتركة بين قوة «يونيفيل» البحريّة والبحريّة اللبنانيّة. وقال: «إنّ التدريبات المشتركة والمنسّقة لم تسهم في الحفاظ على سلامة المياه الإقليمية اللبنانية فحسب، وإنّما أسهمت أيضاً إسهاماً هامّاً في تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 1701، معتبراً «أنّ هذه الأنشطة المشتركة تشكّل رادعاً كبيراً ضدّ دخول الأسلحة أو المواد ذات الصِّلة إلى لبنان بشكلٍ غير مشروع».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى