«هيومن رايتس» تطالب بتحقيق دولي في «جرائمه» ضد اليمن

اتهمت منظمة هيومن رايتس التحالف السعودي على اليمن، بارتكاب جرائم حرب.

وقالت المنظمة في بيان لها «إن ضربات التحالف السعودي الجوية قتلت 39 مدنياً بينهم 26 طفلاً في شهرين»، مضيفة «أن 5 ضربات جوية نفذت عمداً أو بتهوّر، أصابت 4 منازل ومتجراً، مما تسبب في مقتل مدنيين من دون تمييز في انتهاك قوانين الحرب».

وقالت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط في «هيومن رايتس ووتش»، سارة ليا ويتسن في بيان، إن «الوعود المتكرّرة للتحالف بقيادة السعودية بتنفيذ ضرباته الجوية بشكل قانوني لا تجنّب الأطفال اليمنيين الهجمات غير القانونية».

وأضاف البيان أن «هذا يسلّط الضوء على ضرورة أن تعيد الأمم المتحدة التحالف على الفور إلى قائمة العار السنوية بسبب الانتهاكات ضد الأطفال في صراع مسلح».

وفي الرابع من آب أصابت طائرات تابعة للتحالف منزلاً في صعدة، مما أدى إلى مقتل 9 من أسرة واحدة، بينهم 6 أطفال تترواح أعمارهم بين 3 و12 عاماً.

وقالت المنظمة إن ضربة جوية للتحالف في الثالث من تموز قتلت 8 من أسرة واحدة في محافظة تعز بينهم الزوجة وابنة عمرها 8 سنوات.

وقالت «هيومن رايتس ووتش» إنها أجرت مقابلات مع 9 من أفراد الأسر وشهود على 5 ضربات جوية وقعت بين 9 حزيران و 4 آب، ولم ترصد أي أهداف عسكرية محتملة بالقرب من المواقع.

ودعت المنظمة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى فتح تحقيق دولي في الانتهاكات في جلسة أيلول الحالي.

وقالت الأمم المتحدة «إنها تحققت من مقتل 5144 مدنياً في الحرب باليمن، أغلبهم في ضربات جوية للتحالف بقيادة السعودية»، مضيفة «أن هناك حاجة ماسة لتحقيق دولي».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى