قلعة دمشق تحتضن كرنفال «عبق الياسمين»

قلعة دمشق التي حمت المدينة في القرون الغابرة، وطاولت حجارَها قذائف الحقد في زمن الحرب الإرهابية على سورية، استضافت مؤخراً، حشداً من الجمهور، تابع إبداعَ فناني بلاده بمختلف مكوّناتهم، في كرنفال «عبق الياسمين» بنسخته السابعة.

وجاء الكرنفال الذي ينظّمه فريق «نسور سورية» التطوعي ومجموعة «أمّ الشهيد»، على شكل تظاهرة فنية وثقافية كُرّم خلالها عدد من نجوم الفنّ والشخصيات التي كان لها تأثير في مختلف المجالات، إضافة إلى حضور طاغٍ للموسيقيين السوريين عزفاً وغناء.

بداية الكرنفال كانت مع «جوقة الفرح» التي قادها هذه المرّة الدكتور حبيب سليمان، معرباً عن اعتزاز الجوقة بغنائها في قلعة دمشق كصرح تاريخيّ وحضاريّ سوريّ. لتقدّم الجوقة أناشيد وأغنيات وطنية كان مطلعها النشيد السوري، ثمّ نشيد «موطني»، وأغنية «عزّ العزّ بملقاكم»، لتقدّم أحد آخر أعمال الموسيقار اللبناني الراحل ملحم بركات الذي أهداه إلى شهداء سورية عبر أغنية «اكتب اسمك عَ تراب الشام»، ليختتم تلامذة الأب إلياس زحلاوي وصلتهم بأغنية «شوفوا بلدي».

وتفاعل الجمهور مع عروض راقصة قدّمتها «الفرقة الشركسية للتراث»، استلهمتها من الفولكلور مع تحديثات في إعطاء سرعة أكبر للموسيقى ولحركات الراقصين والراقصات.

أغانٍ عاشت في الوجدان السوري من أعمال الموسيقار رضوان نصري الذي عزف خلال الكرنفال على البيانو أغنيتين من ألحانه بمرافقة عازف الكمان عماد مرسي، وهما قصيدة «هذي دمشق» كلمات الشاعر الكبير نزار قباني غنّتها المغّنية الشابة ليليان خير بك، وأغنية «يمرّ بي طيفها» تأليف الفنان أدهم مرشد وغنّاها الطفل عبد الرحيم الحلبي.

أمّ الشهداء ضياء عابد الحموي التي استشهد خمسة من أبنائها خلال تصدّيهم للإرهابيين خلال الحرب على سورية كانت أولى الشخصيات المُكرّمة في الكرنفال، حيث ألقت خنساء سورية أبيات شعرية مؤثرة قالت فيها:

سورية لو خصما مشى إليك مشيت

أبنائي لا تحسبوني على الحياة بكيت

لو تفتدوا بحياتي من الردى لفديت.

التكريم الذي شمل شخصيات سورية مختلفة التخصّصات، كان عبارة عن شهادة تقديرية ومجموعة أعمال يدوية من نتاج مجموعة «أمّ الشهيد»، قدّمتها رئيسة المجموعة جانسي قازان لكل من: محمد زياد شهوان أقدم شرطي سير في سورية، وعمال الكهرباء أحمد حميدي وشكيب خويص والعامل هاشم ونوس، والفنانين عبد المنعم عمايري، رشا شربتجي، وفاء موصللي، لينا حوارنة، رضوان نصري، المهنّد كلثوم، فايز قزق، عبد اللطيف عبد الحميد، مصطفى هلال، «جوقة الفرح»، الشاعر صفوح شغالة، الطفل عبد الرحيم الحلبي، السبّاح العالمي فراس معلا، والإعلامية القديرة ماريا ديب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى